قسائم لأطفال التوحد لإلحاقهم بالتعليم الأهلي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قسائم لأطفال التوحد لإلحاقهم بالتعليم الأهلي

نشر بوساطة خالد الصالح في الوطن يوم 01 - 03 - 2019

362434
كشفت مدير عام التربية الخاصة للبنات في وزارة التعليم رباب الزايدي أن الوزارة تقدم الخدمات التعليمية لكل طفل في المملكة لديه اضطراب طيف التوحد سواء كان بسيطاً أو متوسطاً أو متقدماً، وتمنح قسائم تعليمية لأي طفل توحد إذا رغب ولي أمره بإلحاقه في التعليم الأهلي، وتدفع الوزارة عن الطفل كامل الرسوم.
21 مركزاً للتوحد
قالت الزايدي ل«الوطن» إن «للوزارة 11 مركز توحد للبنات و 10 مراكز للبنين منتشرة في إدارات التعليم بالمملكة تُعنى بتقديم خدمات التدخل المبكر منذ سن الثلاث سنوات بالمجان، وتعمل على تهيئة الأطفال لدخول المدرسة»، مشيرة إلى أن خدمات التوحد ليست مسؤولية وزارة التعليم وحدها وفق قرار مجلس الوزراء بشأن مشروع التعامل مع اضطراب طيف التوحد، حيث إن هناك مسؤوليات مختلفة لوزارات أخرى.
3 حالات
أوضحت الزايدي أن «الأطفال من ذوي طيف التوحد الشديد يستمرون في مراكز التدخل المبكر، ويدرسون الصفوف الأولية (أول ابتدائي وحتى الصف الثالث)، حيث يخضعون للمناهج المقررة لأطفال التوحد، أما الذين لديهم الاضطراب بشكل متوسط أو خفيف فإنهم يدمجون في مدارس التعليم العام أو في فصول مستقلة من خلال دمج أكاديمي، وبالنسبة لحالات التوحد البسيطة فإنهم يدمجون بشكل كُلي في فصول زملائهم الآخرين».
مادة للتعامل مع أطفال التوحد
بينت الزايدي أن «وزارة التعليم أدرجت مادة كاملة تتعلق بكيفية تقويم الطلاب ذوي الإعاقة بما فيهم الأطفال من ذوي طيف التوحد، لكي يحصلوا على التسهيلات الكاملة في عملية التقييم وهي تسهيلات معترف بها وتعمل بها جميع إدارات التعليم».
قسائم تعليمية
عن غلاء الأسعار في مراكز التوحد المتوفرة في المملكة، أكدت مدير عام التربية الخاصة أن «هذه المراكز تتبع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبعض المدارس الأهلية تقدم رعاية خاصة متميزة لأطفال التوحد، وتمنح الوزارة قسائم تعليمية لأي طفل توحد إذا رغب ولي أمره بإلحاقه في التعليم الأهلي بشرط أن تكون المدرسة حاصلة على تقييم أ - أو - ب، حيث تدفع الوزارة عن الطفل كامل الرسوم».
تحليل السلوك التطبيقي
لفتت مدير عام التربية الخاصة للبنات بوزارة التعليم إلى أن الوزارة ستبدأ بتدريب المعلمين والمعلمات المختصين بالتوحد على تحليل السلوك التطبيقي عن طريق منحهم 40 ساعة تدريبية معتمدة، مبينة أنه يجري العمل بالتعاون مع وزارة الصحة على إنشاء بورد سعودي لتحليل السلوك التطبيقي لاحتواء عددٍ أكبر من المعلمين والأخصائيين بالاضطرابات، وفتح أفق جديد للتعامل مع الأطفال المصابين بطيف التوحد.

مراكز التوحد بوزارة التعليم
11 مركزا للبنات
10 مراكز للبنين
الخدمات التي تقدمها: التدخل المبكر منذ سن الثلاث سنوات بالمجان
3 حالات للتوحد وطرق التعامل معها
01 الحالات الشديدة:
يستمرون في مراكز التدخل المبكر، ويدرسون الصفوف الأولية «أول ابتدائي وحتى الصف الثالث»، ويخضعون للمناهج المقررة لأطفال التوحد.
02 الحالات المتوسطة والخفيفة:
يدمجون في مدارس التعليم العام ، أو في فصول مستقلة من خلال دمج أكاديمي.
03 حالات التوحد البسيطة
يدمجون بشكل كُلي في فصول زملائهم الآخرين.



أخبار ذات صلة

0 تعليق