هيئة المساحة: 6 نصائح لطلبة المدارس عند حدوث زلزال (فيديو)

بوابة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أوضحت هيئة المساحة الجيولوجية ستّ نصائح يجب اتباعها من قبل الطلبة داخل المدارس، أثناء حدوث زلزال، من أجل سلامتهم وعدم إصابتهم بأذى.

 

ونشرت هيئة المساحة مقطعًا مصورًا توعويًا– عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- أوضحت من خلاله ضرورة اتباع الإجراءات التالية:

 

أولًا: المحافظة على الهدوء وعدم الانفعال.

 

ثانيًا: الاحتماء تحت طاولات الدراسة، أو داخل الممرات قرب الزوايا الداخلية للمبنى.

 

ثالثًا: الابتعاد عن الأماكن التي تشكِّل خطورة مثل النوافذ والأجسام المعلقة في السقف.

 

رابعًا: إذا كان الطالب في فناء المدرسة فعليه الابتعاد عن المباني والاتجاه إلى مكان مفتوح.

 

خامسًا: بعد حدوث الزلزال يجب مغادرة الفصل على الفور وحماية الرأس بواسطة الحقيبة المدرسية؛ تحسبًا لحدوث أي توابع للزلزال أو سقوط بعض الأشياء غير الثابتة.

 

سادسًا: الخروج من المبنى بطريقة منظمة والتوجُّه إلى مكان التجمع حسب الإرشادات المتفق عليها بخطة الإخلاء.

 

يذكر أنَّ بعض مناطق المملكة تتعرض من حين لآخر إلى هزات أرضية خفيفة أو متوسطة، وأوضحت هيئة المساحة الجيولوجية –عبر موقعها الإلكتروني- أنَّ آخر حدث زلزالي هام بالمملكة هو زلزال «حقل»  الذي وقع عام 1995 م في خليج العقبة، وبلغت قوته  7.3 على مقياس ريختر، ونجم عنه أضرار بالمدن الواقعة على جانبي خليج العقبة، وشعر به الناس على بُعْد مئات الكيلومترات.

 

وأشارت الهيئة إلى أنَّ الزلازل التي تبلغ قوتها 6 درجات وتحدث على طول محور البحر الأحمر، لا يشعر بها أهالي المدن الواقعة على جانبي البحر الأحمر، إلا أنَّها قد تشكل خطرًا محسوسًا على البنية التحتية.

 

وأضافت أنَّ زلزالًا متوسطًا حدث في عام 2009، وبلغت قوته 5.4 درجة بمقياس ريختر، ووقع في «حرة الشاقة» إلى الشمال من مدينة ينبع، وهو مرتبط بنشاط الجسم الصهاري في أعماق القشرة الأرضية الضحلة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق