تطبيق «النظام الجديد» بـ 3 جامعات في رمضان

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يباشر اليوم مجلس شؤون الجامعات مهام عمله رسميًا، وسيبدأ في ممارسة مهامه واختصاصاته المنصوص عليها في النظام، بعد أن نشرت الجريدة الرسمية، أمس، تفاصيل نظام الجامعات الجديد.

كما تنتهي اليوم جميع أعمال ومهام اللجنة المؤقتة المكلفة بأعمال مجلس التعليم العالي الملغي منذ سنوات، فيما تم تحديد منتصف شهر رمضان المقبل موعدًا لبدء تطبيق النظام الجديد على 3 جامعات.

وعلمت «المدينة» أن وزير التعليم العالي، رئيس مجلس شؤون الجامعات، سيحدد اليوم أسماء 5 من مديري الجامعات بينهم واحد من جامعة أهلية إلى جانب عضوين من ذوي الخبرة والاختصاص ينضمان إلى المجلس.

وستتركز أعمال المجلس خلال الأسابيع القادمة على إعداد اللوائح والأنظمة والاشتراطات الخاصة بالجامعات الثلاث، التي سيتم اختيارها لتطبيق النظام بها تدريجيا بعد وفائها بجميع المتطلبات الأكاديمية والإدارية والفنية والمالية.

وحددت اللائحة التنظيمية لنظام الجامعات 24 اختصاصا للمجلس الذي سيضم في عضويته..

نائب وزير التعليم للجامعات، ونائب وزير الخدمة المدنية، ونائب وزير العمل، ونائب وزير الاقتصاد، ورئيس هيئة تقويم التعليم، وخمسة من رؤساء الجامعات أحدهم من رؤساء الجامعات الأهلية، واثنان من ذوي الخبرة والاختصاص

ويضطلع المجلس بعدد من المهام أبرزها إقرار اللوائح التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية وفروع الجامعات الأجنبية، واللوائح المالية والإدارية، وكذلك اعتماد إنشاء الكليات والعمادات والمعاهد والمراكز والأقسام العلمية في الجامعات، وإقرار قواعد ترشيح رؤساء الجامعات.

كما يقع على عاتقه، اعتماد إنشاء الكليات والعمادات والمعاهد والمراكز والأقسام العلمية أو دمجها، أو إلغاؤها، أو تعديل أسمائها، وتحديد المكافآت والمزايا لرئيس مجلس الأمناء ونائبه وأعضائه، وتحديد الراتب والمزايا لرئيس الجامعة،

وفيما يلي أبرز اختصاصات مجلس شؤون الجامعات:

  • إقرار السياسات والاستراتيجيات للتعليم الجامعي
  • إقرار اللوائح التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية وفروع الجامعات الأجنبية والرقابة عليها
  • إقرار اللوائح المالية، والإدارية، والأكاديمية للجامعات
  • إقرار اللوائح المنظمة للاستثمار والإيرادات الذاتية للجامعة
  • إقرار اللوائح المنظمة لقبول التبرعات والهبات والوصايا وآلية الإنفاق منها
  • إقرار اللوائح المنظمة لإدارة الأوقاف في الجامعات بالتنسيق مع الهيئة العامة للأوقاف
  • اختيار رؤساء الجامعات والرفع بأسمائهم إلى مجلس الوزراء لتعيينهم والتعاقد معهم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق