"الشهاوي": "السوشيال ميديا" تشبه الأسلحة النووية في نشر الشائعات

بوابة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد اللواء أركان حرب محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والاركان، أن الشائعات تعتبر أحد أدوات الحرب النفسية، وهي اقوى من الحرب التقليدية، فالطلقة تقتل فرد ينما الكلمة من الممكن أن تقتل آلاف.

وأضاف "الشهاوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "كلام سليم" على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، أن الحرب النفسية تعتبر أحد أدوات حروب الجيل الرابع، خاصة في ظل وجود مواقع التواصل الاجتماعي التى تساهم في سرعة وصول وانتشار الشائعات.

وشبة مستشار كلية القادة والأركان، مواقع التواصل الاجتماعي بالأسلحة النووية، التى تطلق موجات ضغط في وقت صغير، وأيضًا الشائعة يمكن أن تصل للآلاف خلال ثواني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

ونوه، إلى أن الشائعات التى تطلق من قبل أهل الشر لها هدف، معتبرًا أن جماعة الإخوان الإرهابية هي العباءة الإيدولوجية لجميع جماعات الإخوان في العالم وليس في مصر فقط، إلى جانب أجهزة الاستخبارات الدولية التى تخطط للجماعات الإرهابية من أجل موضوع الحرب بالوطكالة في المنطقة.

وأكد، أن مجابهة الشائعات يكون بالرجوع للمسئول للرد بكلام شفاف ومسئول.

يذكر أن للشائعات أسباب كثيرة، ووسائل متعددة، وكلما التصقت بوسائل التواصل الاجتماعى كانت آثارها السلبية أكبر، ويزداد هذا الأثر السلبى انتشارا الآن، بسبب تنامى أعداد مستخدمى هذه الوسائل والتى يطلق عليها "سوشيال ميديا".

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى الآن، الملجأ الأول لكثير من الناس لمعرفة الأخبار وتداولها قبل التحقق من كذبها أو صحتها، وهو ما بات يؤدى لانتشار الشائعات كالنار فى الهشيم ووصولها لأكبر عدد من المواطنين بسرعة البرق.

هذا ويكشف تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ضمن تقرير حديث له تم إعداده من نتائج سلسلة تقارير وسائل التواصل الاجتماعى العربى من كلية محمد بن راشد الحكومية، بالتعاون مع اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة حول "النظام الإيكولوجى للبيانات فى مصر لدعم التنمية المستدامة"، حقيقة وأسباب انتشار الشائعات على "السوشيال ميديا"، خاصة موقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر"، والذين ارتفع عدد المنضمين الجدد لهما فى الفترة الأخيرة، وتحديدا منذ منتصف عام 2014.

1- 34.5 مليون حساب للمصريين على "فيس بوك".
2- 14 مليون حساب جديد انضم لـ"فيس بوك" من يونيو 2014 إلى يناير 2017.
3- مجموع الحسابات المصرية على "فيس بوك" تتجاوز مجموع حسابات 16 دولة عربية معا.
4- 1.8% من إجمالى سكان مصر، مستخدمين لـ "تويتر".
5- 2.9 مليون تغريدة يوميا يكتبها المصريون.
6- 590 ألف مستخدم مصرى جديد انضم إلى "تويتر" منذ عام 2014.
7- يكتب المصريون 18% من تغريدات "تويتر" فى المنطقة العربية البالغة 27.4 مليون تغريدة.
8- 29% من مستخدمى "تويتر" فى مصر، إناث.
9- 65.8% من إجمالى المستخدمين لـ"فيس بوك" شباب أقل من 30 عام.
10- 13.5% نسبة الزيادة فى معدل انتشار "فيس بوك" بمصر خلال الفترة الأخيرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق