في 3 خطوات.. تعرف على طريقة التخلص من تشنجات الساق

صوت الامة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشنجات الساق من المشاكل الصحية الشائعة التى تواجه كثير من الأشخاص، وتحدث فى الغالب ليلاً عند النوم، حيث يصاب حوالى (60%) من الأشخاص البالغين بتشنجات الساق الليلية وفقاً لدراسة نشرتها مجلة طب الأسرة الأمريكية عام 2012، ومن خلال هذا التقرير نتعرف على مجموعة نصائح للتخلص من تشنجات الساق التى تحدث عند النوم، بحسب موقع (Prevention).

ومن الأسباب المحتملة لتشنجات الساق ليلاً الكسل ونمط الحياة غيرالنشيط الذى يسبب قلة استخدام العضلات أو النوم بطريقة خاطئة أو الجفاف وقلة شرب المياه أو التمارين الرياضية الشاقة، أو نقص المغذيات أو الوقوف طوال اليوم أو بعض الأدوية أو التقدم فى العمر أو الحمل.

الساق تشنجات

 

تشنجات الساقين

وإليكم نصائح التخلص من تشنجات الساق الليلية..

نظرًا لعدم وجود سبب أساسى لتشنجات الساق الليلية، لا يوجد علاج بالأدوية للتخلص من هذه التشنجات ولكن يمكن اتباع هذه النصائح..

تمارين التمدد
وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2012 أن الأشخاص الذين قاموا بعمل تمارين التمدد لأوتار الركبة والساقين قبل النوم تراجعت لديهم حدوث التشنجات الليلية فى الساق، كما يمكن أيضاً عمل تمدد للعضلات المصابة أثناء التشنج لإيقافها.

أكل نظام غذائي متوازن
قد يكون من المفيد التأكد من أن لديك الكثير من المغنيسيوم في نظامك الغذائي ، وهو من المعادن الأساسية التى تساعد فى تحسين وظيفة العضلات، ومن أمثلة الأطعمة التى تحتوى على الماغنسيوم: الفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية.

ووجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مكملات فيتامين B يمكن أن يساعد أيضًا فى تقليل تشنجات العضلات، لذا تناول المزيد من الأسماك والحبوب الكاملة والفواكه.

تشنج الساق

تشنج الساق

حافظ على رطوبة الجسم
اشرب المزيد من الماء خلال اليوم،  خاصة إذا كنت تتعرق أو تمارس التمارين الرياضية، لأن جفاف الفم والصداع والتعب والجلد الجاف ولون البول الأصفر الداكن كلها علامات على أنك لا تشرب كمية كافية من الماء، وهذا يسبب تشنج العضلات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق