Know أفضل الأعمال في العشرة ايام الأولى من ذي الحجة بالدليل

عرب فور نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرف على أفضل الأعمال في العشرة أيام الأولى من ذي الحجة , دعاء مستجاب في يوم عرفة من القرآن والسنة جعل الله الأيام الأولى من شهر ذي الحجة من أعظم أيام العام لما يجنيه المسلم من حسنات وتكفير للذنوب، لذا يجب اغتنام الفرص الذي أعطاها لأمة محمد حتى يطهروا أنفسهم من الخطايا والذنوب، ولن نجد أفضل من العشر الأيام الأولى من ذي الحجة بعد شهر رمضان، فضل صيام التسع أيام الأولى ذي الحجة|| والأعمال المستحبة في العشر الأوائمن ذي الحجة الذي يعد أهم المواسم الدينية التي تتم فيها مناسك الحج في بيت الله الحرام، لهذا لا تجعل هذه الأيام العظيمة تمر على عجل ولكن يجب على كل مسلم أن يجتهد ويسعى لابتغاء مرضاة اله عز وجل،

أفضل أدعية يوم عرفات مكتوبة ومستجابة “بإذن الله”

اعرف افضل اعمال في العشر الاوائل من ذي الحجة ::

تعرف على مواضيع خاصة بعيد الأضحى المبارك:

افضل الأعمال في العشرة أيام الأولى من ذي الحجة

يجب على كل مسلم أن يبذل كل جهده في أداء الطاعات والعبادات حتى يرضى الله عنه، ومن هذه العبادات:

  • التوبة الصادقة

هذه الأيام الجليلة تعد فرصة كبرى لكل مسلم حتى يبدأ حياة جديدة مليئة بالطاعة والعمل الصالح، لهذا ينبغي على المسلم أن يتوب إلى الله توبةً صادقة، وهي التقرب والرجوع إلى الله، حيث التوبة الصادقة هي صلاح الدنيا والأخرة.

قال تعالى ( وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) [النور:31].

  • ترك المعاصي

إذا كنت تريد توبة صادقة يجب عليك ترك المعاصي، فالطاعات سبب لتقرب من الله، وارتكاب المعاصي سبب للبعد عن الله، وبالطبع التقرب إلى الله هو الأفضل في الحياة الدنيا والأخرة، فكن يقظاً وابتعد عن أصحاب السوء فهم سبباً واضحاً لوقوعك في المعاصي، فاحذر جيداً أن تزداد ذنوبك وتطرد من رحمة الله، لذا يجب عليك اغتنام الفرص الذي أعطانا الله إياها.

افضل الأعمال في شهر ذي الحجة

  1. أداء مناسك الحج والعمرة

يعد أداء مناسك الحج والعمرة من أفضل الأعمال المستحبة دائماً عند الله ولكن في العشر الأيام الأولى من ذي الحجة لها فضل عظيم وكبير لله.

اعتاد المسلمون على أداء سنة العمرة في أي وقت في العام، ولكن الحج له وقت خاص من العام نظراً لموعد الوقوف على عرفات ورمي الجمرات الكبرى والصغرى، وهذه الأعمال  ذكر ت في آيات القرآن الكريم  وبعض أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام.

  • لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق

جزاء المسلم من أداء السنة والفرض هي تكفير السيئات وزيادة الحسنات وبسببها يدخل المسلم الجنة بإذن الله.

2- الصيام

الصيام في التسع أيام الأولى من ذي الحجة من أفضل الطاعات التي يفضلها الله عز وجل، عندما قال سبحانه وتعالى في حديث قدسي:

(كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].

ومن أكثر الأيام فضل وتكفير للسيئات هو صيام يوم وقفة عرفات، فهي تفكر سنة ماضية وسنة قادمة أسوةً بما تحدث به رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام

(صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].

3- صلاة النوافل

من أكثر الأعمال المستحبة في شهر ذي الحجة هو أداء الصلوات الخمس في موعدها، بالإضافة إلى صلاة النوافل، فهي أفضل الطاعات للتقرب إلى الله.

قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [رواه البخاري].

4 الإكثار من التكبير والتهليل

التكبير والتهليل بعد أداء كل صلاة وعند الخروج من المساجد تعد فرحة كبيرة بقدوم العيد، كما تعظيم لله سبحانه وتعالى، لهذا يستحب الإكثار من التهليل والتكبير في جماعة، لما لها من أجر عظيم ودعوات مستجابة.

عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) [رواه أحمد].

5- التصدق

الكلمة الطيبة صدقة، الابتسامة في وجه أخيك صدقة، التصدق بالأموال للفقراء واليتامى والمساكين لها ثواب كبير عند الله، كل هذه الأعمال حث الله عليها كثيراً في آيات الذكر الحكيم والأحاديث النبوية حتى يسود المحبة والخير بين أبناء المجتمع الواحد ويبارك الله في صحته وأموال.

في قوله تعالى:

(يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون) [البقرة:254].

قال صلى الله عليه وسلم (ما نقصت صدقة من مال) [رواه مسلم].

أعمال أخرى مستحبة في شهر ذي الحجة

  • تلاوة القرآن.
  • بر الوالدين.
  • صلة الرحم.
  • قيام الليل.
  • الأمر بالمعروف.
  • النهي عن المنكر.
  • إفشاء السلام.
  • الصلاة في جماعة.
  • حفظ اللسان.
  • رد الأمانات إلى أصاحبها.
  • الصلاة والسلام على سيدنا محمد على آلة وصحبه أجمعين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق