خبير: بريطانيا تمارس ديمقراطية مزيفة

بوابة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال خالد مصطفى، خبير في الشئون الأوروبية، إن بريطانيا تحاول أن تصدر للعالم أنها تطبق الديمقراطية ولكنها ديمقراطية مزيفة، مشيرًا إلى رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون طلب من المجلس الاستشاري الملكي توقيف البرلمان، وليس تعليقه، وهذه هى المرة الثالثة التي يتوقف فيها البرلمان في تاريخ بريطانيا.

وأشار "مصطفى"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء السبت، إلى أن جونسون كان لديه نية مبيتة لتحييد البرلمان، مضيفًا أن من يدير العملية الإساسية في بريطانيا قرروا الخروج من البريكست.

ولفت إلى الاتحاد الأوروبي أصبح عبأ لا يطاق بالنسبة لبريطانيا، حيث تتحمل بريطانيا ما لا يقل عن 20% من ميزانية الاتحاد.


حذر رئيس الوزراء البريطاني مرة أخرى من أن أعضاء البرلمان الذين يعتزمون وقف الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق يقوضون فرص التوصل إلى مثل هذا الاتفاق مع الاتحاد.

وقال بوريس جونسون إنه طالما ظل قادة الاتحاد الأوروبي مقتنعين بإمكانية وقف البرلمان البريطاني للخروج، فلا يحتمل أن يمنحوا بريطانيا الاتفاق الذي تسعى إليه.

وأضاف أن نقطة الخلاف، وهي مسألة حدود أيرلندا الشمالية مع الاتحاد الأوروبي، سوف تؤدي إلى تحكم بروكسل في لندن.

وتقول محررة الشؤون الأوروبية في بي بي سي إن بروكسل رفضت الفكرة القائلة بأن جونسون، بتعليقه أعمال البرلمان الشهر المقبل، سيفسح المجال للتوصل إلى اتفاق.

ورفضت محكمة اسكتلندية التحدي الأول لخطة جونسون تعليق البرلمان، لكن ما تزال هناك جلستا استماع أخريان الأسبوع المقبل في لندن وبلفاست.

أخبار ذات صلة

0 تعليق