محمد الباز: هناك تشابه بين ثورة 30 يونيو وهجرة الرسول (فيديو)

بوابة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قارن الإعلامي محمد الباز، بين حادثة هجرة الرسول من مكة إلى المدينة، وبين ثورة 30 يونيو التي قام بها الشعب المصري في عام 2013، للإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين.


وقال الباز، في برنامجه "90 دقيقة"، المذاع على قناة المحور الفضائية، أنه لو كانت هناك مقارنة بين ما فعله الرسول في الهجرة النبوية الشريفة، وما فعله الشعب المصري في ثورة 30 يونيو، فهناك تشابه، لأن في النهاية الرسول قدوة للناس ومن يؤمنون به.

وتابع أنه عند المقاربة بين الحدثين سوف نجد أننا أمام عمل إنساني ضخم جدا، بمعنى أن ثورة 30 يونيو يمكن أن تعتبرها "هجرة" للشعب المصري كله من عصر مظلم ومستبد وديكتاتوري وفاشل، إلى عصر آخر؛ الشعب هو من يصنعه بنفسه.

وأضاف أن الهجرة لا تكون من المكان فقط، ولكنها قد تكون من زمن إلى زمن، والمصريون في 30 يونيو قرروا الهجرة من زمن لزمن، ومن عصر لعصر، ومن أسر جماعة مستبدة إلى محاولة تقرير الشعب لمصيره بنفسه، لأن النمط الذي قدمته الجماعة لم يوافق طبيعة الشعب المصري فقرر الهجرة من حالة إلى حالة.

وأوضح أن المقاربة كما كان الرسول يخطط، ويستعين على قضاء حوائجه بالكتمان، كان هناك أناس من الشعب المصري يعملون ضد نظام جماعة الإخوان المسلمون، لأنهم كانوا يرون أن هذا الحكم فاشي وفاشل.

وأكد أن المصريين اشتغلوا، بجد، للتخلص من الحالة التي كان يسعى جماعة الإخوان لترسيخها في مصر، مشددًا على أن المقاربة بين الحدثين واردة تماما، لأننا أمام حالة إنسانية كبيرة.

وأعلنت دار الإفتاء، أن السبت 31 أغسطس 2019م هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1441هـ.

واستطلعت دار الإفتاء المصرية، هلال شهر المحرم لعام 1441 هجرية، بعد غروب شمس الجمعة (6.22 مساءً)، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.


وشرعا يفصل المسلمين عن بداية السنة الهجرية رؤية الهلال في السماء، وعلى الأرجح تتوافق الرؤية الشرعية واستطلاع الهلال في كل شهر عربي مع الحسابات الفلكية، ويعود ذلك إلى دقة الأجهزة الفلكية الحديثة وتطورها، والتي غالبا ما تكون حساباتها صحيحة إذا ما قورنت لاستطلاع هلال الشهر الجديد في الليلة السابقة له.


وفي سياق أخر، تعتبر الهجرة النبوية هي حدث تاريخي وذكرى ذات مكانة عند المسلمين، ويقصد بها هجرة النبي محمد وأصحابه من مكة إلى يثرب والتي سُميت بعد ذلك بالمدينة المنورة؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من أذى من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة أبي طالب، وكانت في عام 1هـ، الموافق لـ 622م، وتم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري، بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب بعد استشارته بقية الصحابة في زمن خلافته، واستمرت هجرة من يدخل في الإسلام إلى المدينة المنورة، حيث كانت الهجرة إلى المدينة واجبة على المسلمين، ونزلت الكثير من الآيات تحث المسلمين على الهجرة، حتى فتح مكة عام 8 هـ.

أما ثورة 30 يونيو، فقد وقعت في عام 2013، حيث نظمتها أحزاب وحركات معارضة للرئيس محمد مرسي. وتوقيت المظاهرات كان محددًا مسبقًا منذ أسابيع. طالب المتظاهرون برحيل محمد مرسي، الذي أمضى عامًا واحدًا في الحكم. في يوم 3 يوليو، أعلن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي -آنذاك- انهاء حكم محمد مرسي، وتسليم السلطة لرئيس المحكمة الدستورية العليا، المستشار عدلي منصور، لتبدأ بعدها مرحلة انتقالية تم خلالها وضع الدستور وتأسيس مؤسسات الدولة ثم أقيمت انتخابات رئاسية فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق