أسعار الذهب.. تعرف على سعر الجنيه الذهب اليوم الأحد 1/9/2019

بوابة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت أسعار الذهب اليوم الأحد الموافق 1/9/2019 حالة من الاستقرار بالأسواق، بينما سجل سعر الجنيه الذهب مبلغ 5620 جنيها، وسجل السعر العالمي نحو 1523 دولارا للأوقية.

فيما سجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 702.5 جنيهات، وفقا لآخر بيان لشعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وسجل سعر عيار 24 من المعدن النفيس 807 جنيهات، وعيار 18 بنحو 605 جنيهات.

وشهدت أسعار الذهب في السوق المحلية أمس السبت، ارتفاعا بمقدار جنيهين؛ متأثرة بسعر الأوقيه عالميا.

وأوضح نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن تعاملات البورصة لأسعار الذهب السبت 31/8/2019 ارتفعت بفعل تأثر الدولار بالتوترات العالمية، حيث سجل سعر الأونصة عالميا 1520 دولارا للأوقية.

وسجل عيار 18 نحو 603.43 جنيه، وعيار 21 نحو 704 جنيهات، وعيار 24 نحو 805 جنيهات.

بينما سجل سعر الجنيه الذهب 5682 جنيها.

ويعتبر الذهب هو عنصر كيميائي رمزه Au وعدده الذري 79؛ وهو بذلك أحد العناصر القليلة ذات العدد الذرّي المرتفع والمتوفّرة طبيعياً في نفس الوقت. 

يوجد الذهب في الطبيعة على شكل فلز ذي لون أصفرٍ مائل إلى الحمرة، وكثافته مرتفعة، وهو قابل للسحب وللطرق. 

يصنّف الذهب كيميائياً من الفلزّات الانتقالية وضمن عناصر المجموعة الحادية عشرة في الجدول الدوري؛ وهو يصنّف أيضاً ضمن الفلزّات النبيلة، فهو لا يتأثّر بأغلب الأحماض الشائعة، إلّا في الماء الملكي، وهو مزيجٌ من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك.

يوجد الذهب في مكامنه على شكله العنصري الحرّ، أحياناً على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار. 

على العموم فالذهب فلزٌّ نادرٌ نسبياً؛ وهو يوجد أحياناً على هيئة محلول جامد مع فلزّ الفضة في سبيكة الإلكتروم؛ كما يشكّل سبائك طبيعية مع النحاس والبالاديوم؛ بالإضافة إلى تشكيله ملغمةً مع الزئبق.

الذهب فلزٌّ نفيس استخدم في سكّ العملات وفي صناعة الحلي، بالإضافة إلى الأعمال الفنّية للعديد من الشعوب والحضارات والدول على مرّ الزمان. 

يلعب الذهب دوراً مهمّاً في الأداء الاقتصادي العالمي، لذلك يكون لغطاء واحتياطي الذهب تأثيرٌ على السياسات النقدية في دول العالم. 

يوجد إجمالياً حوالي 186,700 طنٍّ من الذهب في العالم وفق بيانات سنة 2015؛ وتتصدّر الصين الإنتاج العالمي بحوالي 450 طنٍّ سنوياً. 

يتوزّع الاستهلاك العالمي من الذهب المنتج حديثاً وفق ما يلي: حوالي 50% في صناعة الحليّ، و40% في الاستثمارات وحوالي 10% في الصناعة. 

نظراً للخواص المميّزة التي يتمتّع بها من حيث قابلية السحب والطرق والناقلية الكهربائية ومقاومة التآكل، فإنّ للذهب أهمّية صناعية تطبيقية، خاصّة في المجالات الإلكترونية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق