اللجوء الى كندا : شروط و كيفية تقديم طلب اللجوء وأسباب الرفض

الرحالة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اللجوء الى كندا هو أحد أهم الأحلام التي باتت تداعب المواطنون العرب الذين يواجهون مشاكل في بلدانهم قد تعرض حياتهم للخطر. واللجوء هو طلب أي شخص الحماية من الدولة المراد اللجوء إليها لأسباب مختلفة. وينقسم اللجوء إلى أنواع مختلفة  منها اللجوء السياسي و اللجوء الديني و اللجوء الانساني الى كندا

ولكون قضية اللجوء تشغل حيزا كبيرًا من تفكير العرب الذين يعانون من مشاكل في بلدانهم، استغل البعض الأمر في النصب والاحتيال، لذلك فإنني أنصحك عزيزي القارئ بعدم الوقوع في فخ المواقع التي تزعم تقديم طلب اللجوء لكندا ، لأنه وبكل بساطة لا يوجد طريقة لتقديم طلب اللجوء الى كندا عبر الإنترنت

محتويات الصفحة

شروط اللجوء الى كندا

وتقوم وزارة الهجرة والجنسية الكندية بمنح صفة اللاجئ لهؤلاء المتواجدين خارج أوطانهم، ولم يستطيعون العودة لأوطانهم خوفاً من الاضطهاد. حيث يسمح القانون الكندي باستقبال كل اللاجئين المضطهدين في بلدانهم، ويتعرضون لاضطهاد ديني أو للهروب من العنف والسجون، شريطة إثبات المتقدم بطلب اللجوء وجود خطر على حياته.

كذلك يسمح القانون الكندي بمنح حق اللجوء للأفراد الذين عانوا من الإهانة والتعذيب والحبس بسبب انحيازهم إلى بعض الفئات الدينية المحظورة، أو بسبب الاتجاه إلى جماعات تحمل روح الانتماء إلى دين معين، أو بسبب الانتماء إلى طائفة لديها معتقدات دينية خاصة.

شروط تقديم طلب اللجوء الى كندا

أهم شرط من شروط اللجوء لكندا هو أن يكون الشخص المتقدم بطلب اللجوء مقيم خارج بلاده، لذا لا يمكنك التقدم بطلب اللجوء الا بعد وصولك إلى الأراضي الكندية، شريطة أن تتوافر فيك شروط معينة، مثل وجود خطر يهدد حياتك في حال عودتك إلى بلادك، ويجب عليه تقديم الإثباتات الكافية على ذلك.

بعد وصول الأشخاص اللاجئين الى كندا يقومون بعرض طلب اللجوء أو إرساله عن طريق الكفالة الكنسية للحصول على تصريح بحق اللجوء إلى الأراضي الكندية، ولكن من شروط قبول الطلب أن يثبت الشخص اللاجئ صحة سبب اللجوء ويوضح الأسباب الإنسانية والقهر الذي يتعرض له في بلاده، وبعد الكشف عن صحة إثباتاته يتم إصدار التصريح بالقبول.

تقديم اللجوء الى كندا

  1. تقديم اللجوء من أي معبر حدودي أو من أي مطار تصل إليه، حيث يقوم موظف الهجرة الى كندا بمقابلتك والاستماع لك وكتابة طلبك وتحديد موعد لجلسة استماع، بعد قيامه بعمل فحص أمني لك.
  2. تقديم طلب اللجوء عبر مكتب وزارة الهجرة الى كندا بعد دخولك إلى كندا بأي تأشيرة، سواء كانت دراسية أو سياحية أو غيرها، هذا إذا كانت هناك ظروف وأسباب تمنعك من العودة إلى بلادك، بعدها سيتم تحديد جلسة استماع لك وتحديد أحقيتك في اللجوء من عدمها.
  3. تقديم طلب اللجوء عبر الكفالة الكنسية ويتم إرسال طلب اللجوء بكندا بواسطة أحد أفراد العائلة في كندا مندرجا تحت اسم برنامج الكفالة الخماسي أو الكفالة الكنسية بواسطة الكنيسة ليست مقتصرة على المسيحيين فقط
  4. طلب اللجوء عبر المفوضية السامية للاجئين في أي بلد تقيم فيها، وسيتم النظر في طلبك واستدعائك لمقابلة وفد من السفارة الكندية. سواء كان الطلب متعلق بـ اللجوء الديني الى كندا أو اللجوء الانساني الى كندا أو اللجوء السياسي الى كندا لكي يتم إتمام إجراءات السفر الى كندا وتسليم فيزا كندا للاجئ من الخارج.
تقديم طلب اللجوء

اللجوء السريع الى كندا

في سبتمبر 2015 أقرت كندا سياسة اللجوء السريع الى كندا ، وبحسب موقع مجلس الهجرة واللاجئين بالحكومة الكندية فإن هذه التعديلات والتسهيلات الجديدة نصّت على تمكين قسم حماية اللاجئين من  تحديد وضع اللاجئ، وكذلك قبول طلب اللاجئ من دون تعقيدات أو الحاجة إلى جلسات الاستماع.

وتختص سياسة اللجوء السريع الى كندا باللاجئين السوريين والعراقيين والوافدين من إريتريا، وكذلك من مصر، والتي يمكن معرفة المزيد من المعلومات عنها فيما يختص بالمواطنين المصريين عن طريق سفارة كندا في مصر

كيفية اللجوء الى كندا

بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات المطلوبة للاجئ يتم ارسال الطلب الى جلسة استماع وبعد انقضاء هذه الجلسة يتم التواصل مع اللاجئ للاتفاق على مكان للجلسة وموعد مناسب وذلك إذا كان اللاجئ يتواجد في كندا بينما إذا كان خارجها فتشكل الجلسة مع لجنة محلفين لتحديد قبول أو رفض الطلب

عند الموافقة على قبول طلب اللاجئ من قبل مجلس الهجرة واللاجئين، يستطيع أن ينال الحماية والإقامة مدى الحياة بأراضي كندا والحصول على الاقامة ثم الجنسية الكندية بعد عدة أعوام والحصول على مكان سكن دائم للإقامة به.

كما توفر كندا للاجئين الجدد قروض مساعدة لسد احتياجاته في دفع مستحقات الإيجار وشراء خط هاتف وتكوين مشروع للعمل كما تقدم له الحرية التي كان يفتقدها بالماضي.

أسباب رفض اللجوء لكندا

بعد إصدار رفض طلب منح اللجوء يعطي للاجئ خمسة عشر يوما بدءا من يوم إصدار قرار الرفض لكي يقوم بإرسال طلب آخر إلى المحكمة الاتحادية في كندا ليراجعه قرار مجلس المحلفين والهجرة الكندي.

هناك عدد من العوامل التي قد تكون سببًا في رفض طلب اللجوء ، من بينها أن يكون طالب اللجوء حاصلًا على جنسية أخرى غير جنسيته الأصلية، أو إذا كان الشخص لاجئًا بالفعل لدى إحدى الدول الموقعة على اتفاقية جنيف، أو أن يكون طالب اللجوء لديه مشاكل أمنية أو جنائية في وطنه.

اللجوء الى كندا لليمنيين للسوريين للمصريين للسودانيين

نظرًا للظروف السياسية والحرب الدائرة في اليمن وتعرض معظم مواطنيها لخطر القتل والفناء بسبب انتشار الأمراض والأوبئة، وكذلك عدم وجود حياة إنسانية تحافظ على حياة المدنيين، فإن طلبات اللجوء لليمنيين تتزايد، وكذلك تتعامل معها الدولة الكندية باهتمام شديد وتقدم لها العديد من التسهيلات، ويحصل طالب اللجوء اليمني بعد الموافقة على طلبه على عدد من المساعدات التي تعينه على المعيشة من بينها:

  1. استقبال اللاجئ اليمني في المطار أو المنفذ الذي يصل إليه وتقديم كافة المساعدات الغذائية التي تساعده على الاستمرار في الحياة.
  2. تقديم مبلغ من المال يتوافق مع عدد أفراد الأسرة من زوج وزوجة وأولاد.
  3. تقديم بدل سكن قيمته 700 دولار شهريًا.
  4. توفير مدارس مجانية للأولاد.
  5. توفير رعاية صحية مجانية لجميع أفراد الأسرة.
  6. توفير فرص عمل للأفراد أكبر من 18 عام حتى يستطيعون توفير حياة مناسبة لهم.

اللجوء لكندا بالفيديو

للمزيد من التفاصيل والمعلومات عن خطوات اللجوء لكندا يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي أعده أحمد موسى على موقع يوتيوب

أخبار ذات صلة

0 تعليق