تعرف على المرضى الممنوع عليهم تناول حلويات المولد.. ليس فقط مرضى السكر

عرب فور نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنتشر في الأسواق بالوقت الحالي حلويات المولد النبوي الشريف، والتي يحبها الجميع، ولكن هناك بعض المرضى محظور عليهم تناولها، وفقًا لما أكده خبراء التغذية، ومنهم ما يلي:

  1. مرضى السكر: فحلاوة المولد تحتوي على سعرات حرارية عالية، خاصة اللديدة، وبالتالي زيادة نسبة السكر في الدم، وقد تؤدي الحلوى إلى الغيبوبة.
  2. مرضى تصلب الشرايين: لأن حلوى المولد تحتوي على الكثير من السكريات التي تتراكم في الجسم، وبالتالي تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم، والدهون الثلاثية، وهو ما يتسبب في تصلب الشرايين.
  3. مرضى السمنة: فالإفراط في تناول حلويات المولد يسبب السمنة، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية يصعب حرقها، ولذا ينصح أن يتناولون 20 جرام منها فقط، مع عدم تناول وجبات تحتوي على نشويات أو كربوهيدرات.
  4. مرضى الضغط: حيث يمكن أن تسبب حلوى المولد في ارتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الطاقة.
  5. مرضى الكلى: حيث يجب على مرضى الكلى تجنب تناول حلويات المولد، لأنها تحتوي على مواد حافظة، وأن تلك المواد تحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة، والتي يصعب التخلص منها، ولذا قد تؤدي للإصابة بالفشل الكلوي.

ومن الحلويات التي يمكن للأشخاص العادين تناولها لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وبالتالي تكون مفيدة لتقوية الجهاز المناعي السمسمية، والفولية، والحلوى التي تحتوي على مكسرات أخرى مثل البندق وعين الجمل واللوز والفستق.

وشدد مدير مركز معلومات الأمن الغذائي على ضرورة عدم الإفراط في تناول حلوى المولد، وتناول ما لا يزيد عن 50 جرام بالنسبة للأشخاص العاديين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق