فيلم «بعلم الوصول» في أول عرض بالوطن العربي ..صراع مع الموت

تورس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
فيلم «بعلم الوصول» في أول عرض بالوطن العربي ..صراع مع الموت

نشر في الشروق يوم 01 - 11 - 2019

2082521

تونس الشروق: نجوى الحيدري
تعيش هالة حالة من الإكتئاب والحزن وفقدان الرغبة في الحياة تجرها الى التفكير في الانتحار بعد فقدانها لأبيها ودخول زوجها السجن لتجد نفسها وحيدة تصارع مرارة الحرمان ووجع الفقدان .. مشهد من فيلم "بعلم الوصول" الذي يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في الدورة الحالية من ايام قرطاج السينمائّية.
و«بعلم الوصول» هو الفيلم الروائي الوحيد الذي يمثل السينما المصرية في ايام قرطاج السينمائية وهو ايضا يقدم للجمهور التونسي في عرضه العربي الأول وعرض الشريط في مناسبتين الأولى في مدينة الثقافة والثانية امس الأول في قاعة "الأ ب س" بالعاصمة بحضور جمهور كبير. العمل من اخراج وانتاج هشام صقر، بمشاركة إنتاجية من محمد حفظي. تدور أحداثه حول شخصية هالة تجسدها الممثلة المصرية "بسمة" التي تواجه أفكارها الانتحارية بمفردها تعاني حالة نفسية بعد وفاة والدها وهي في الثامنة عشر من عمرها، تزداد بعد إنجاب طفلها الأول ودخول زوجها السجن، ولكنّها فجأة تقرر عدم الاستسلام وتتخلص من فكرة الاختباء خلف زوجها لتعيش الحياة مثل كل امرأة طبيعية.
تدور احداث الشريط في 95 دقيقة استطاع من خلالها صاحب العمل تمرير رسالته الأساسية حول المتمثلة في الاستسلام الى حالة الإكتئاب ومدى تأثيرها على الشخصية الضعيفة كما نجحت بطلته الرئيسية في تمرير حالة القلق والحيرة التي تعيشها وتقاسمتها مع جمهورها وهو مايؤكد نجاح المخرج الذي استطاع ان يبني عمله على مجموعة من الرسائل تنته بالتفاؤل والأمل في غد افضل عندما استطاعت بطلة الشريط التخلص من الأفكار السوداء والتعويل على ذاته والبحث عن طريق يخرجها من حالة الأكتئاب والضغوطات التي احاطت بها.هشام صقر عول ايضا على الموسيقى الحزينة والسريعة احيانا و الأطر المكانية القاتمة للتعبير على نفسية البطلة وما اصابها من وهن جسدي وفكري ...
"بعلم الوصول" هو من بطولة بسمة وبسنت شوقي ومحمد سرحان ولبنى عسل و ثلة من المع نجوم السينما المصرية وهو العمل الروائي الأول في رصيد هشام صقر، اكتشفه الجمهور في عرضه العالمي الأول في شهر سبتمبر الماضي في مهرجان تورنتو السينمائي وشارك في الدورة 41 لمهرجان مونبيلييه السينمائي في شهر اكتوبر الجاري وفي مهرجان ساوباولو السينمائي بالبرازيل ضمن مسابقة المخرجين الجدد.
وتحصل على ثلاثة جوائز لدعم مرحلة ما بعد التصوير وذلك خلال مهرجان فينيسيا السينمائي 2018 كما فاز بجائزة المنظمة الدولية للفرنكفونية في الدورة الفارطة من ايام قرطاج السينمائّية قسم «تكميل».
في عرضيه بمدينة الثقافة و قاعة الأ ب س بالعاصمة لقي فيلم "بعلم الوصول" اقبالا جماهيريا كبيرا وتفاعلا من قبل المشاهدين الذين عاشوا على امتداد ال 95 دقيقة حالات نفسية متنوعة بين الألم والأمل والحزن والفرح لتنته رحلة الشريط بانفراج الأزمة وتخط مرحلة القتامة والموت الى النور والحياة...

.



أخبار ذات صلة

0 تعليق