لحماية طبقة الأوزون .. البيئة تصدر قرارا بتنظيم أعمال صيانة "أجهزة التكييف"

shabiba 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مسقط - الشبيبة

من أجل حمايــة طبقـــة الأوزون، أصدرت وزارة البيئـة والشــؤون المناخيــة قــرار وزاري رقــم 59/2019 بلائحة تنظيم ترخيص الشؤون المناخية لمنشآت مزاولة أعمال صيانة وإصلاح وخدمة أجهزة التبريد والتكييف والتعامل مع وسائط التبريد.

وذلك استنــــادا إلـــى المرســــوم السلطانـــــي رقـــم 73/98 بالموافقــــة علــى انضمــــام سلطنـــة عمـــــان إلــى اتفاقية فـيينا لحمايــة طبقـــة الأوزون وإلى بروتوكــول مونتريــال بشـأن المــواد المستنفدة لطبقـــة الأوزون ، وإلى قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 114/2001 ، وإلى المرسوم السلطاني رقم 106/2004 بالتصديق على تعديــــل مونتريـــال 1997 وبكين 1999 على بروتوكول مونتريال حول المواد المستنفدة لطبقة الأوزون ، وإلى لائحة حماية طبقة الأوزون الصادرة بالقرار الوزاري رقم 107/2013 ، وإلى موافقة وزارة المالية ، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة .

وجاء القرار الذي نشر اليوم الأحد بالجريدة الرسمية وأطلعت عليه "الشبيبة" كالتالي:

تنص المــادة الأولـــــى من القرار :

يعمل فـي شـأن تـنـظيـم إصـــدار ترخيـــص الشـــؤون المناخيـــة لمنشآت مزاولة أعمال صيانة وإصلاح وخدمة أجهـزة التبريـد والتكييــف والتعامل مع وسائط التبريد ، بأحكام اللائحة المرفقة .

المــادة الثانيــــة يجـب علـى منشآت مزاولة أعمال صيانـــة وإصــلاح وخدمــة أجـهـــزة التبريـد والتكييف والتعامـل مع وسائـط التبريـد القائمــة توفـيـــق أوضاعهــــا وفقــا لأحكــام اللائحــــة المرفقـــة فـي موعد أقصاه (6) ستـة أشهـر من تـاريـخ العمل بها .

وتنص المــادة الثالثــــة من القرار :

يلغى كـل مـا يخالـف اللائحـة المرفقـة ، أو يتعارض مع أحكامها .

المــادة الرابعــة ينشر هذا القرار فـي الجريدة الرسمية ، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره .

صيانة وإصلاح وخدمة أجهزة التبريد والتكييف والتعامل مع وسائط التبريد

الفصــل الأول

تعريفــات وأحكــام عامــة

المــادة ( 1 )

فـي تطبيق أحكام هذه اللائحة يكون للكلمات والعبارات الواردة بها المعنى ذاته المنصوص عليه فـي قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 114/2001 ، ولائحة حماية طبقة الأوزون الصادرة بالقرار الوزاري رقم 107/2013 ، كما يكون للكلمات والعبارات الآتية المعنى الموضح قرين كل منهـا ، ما لـم يقتض سياق النص معنـى آخر :

الــوزيــــــر :

وزير البيئة والشؤون المناخية .

الجهة المختصة :

المديرية العامة للشؤون المناخية فـي الوزارة ، والمديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية فـي محافظة ظفار ، وإدارات البيئة والشؤون المناخية فـي المحافظات .

الجـهــات المعنية :

وزارة القوى العاملة ، ووزارة التجارة والصناعة ، وأي جهة لها علاقة بتطبيق أحكام هذه اللائحة .

لائحة حـماية طبقة الأوزون :

لائحة حماية طبقة الأوزون الصادرة بالقرار الوزاري رقم 107/2013 .

أجهزة التــبريد والتكييف :

الأجهزة التي تحتوي أو تعتمد فـي تشغيلها على المواد المستنفدة لطبقة الأوزون ، أو بدائلها المدرجة فـي الملحق رقم (د) من المرفق (1) من لائحة حماية طبقة الأوزون أو تلك الواردة فـي قائمة المواد الخاضعة للرقابة فـي بروتوكول مونتريال حول المواد المستنفدة لطبقة الأوزون .

الترخيــص :

ترخيص الشؤون المناخية الذي تصدره الجهة المختصة لمالك المنشأة ، ويتضمن شروطـا ومعاييـر تسمـح بالقيـام بمزاولة أعمال صيانة وإصلاح وخدمة أجهزة التبريد والتكييف والمعـدات والمنتجـــــات المحتوية على المواد المستنفدة لطبقة الأوزون أو البدائل أو التعامل مع وسائط التبريد .

المنشــأة :

المنشأة المرخص لها بمزاولة أعمال صيانة وإصــلاح وخدمـــة أجـهــــزة التبريـــــد والتكييـــف أو التعامل مع وسائـط التبريـد .

المــادة ( 2 )

مع عدم الإخلال بأحكام لائحـــة حـمايــة طبقـــة الأوزون ، تســري أحكـــام هـــذه اللائحـــة علــى كافــة المنشـــآت التي تزاول أعمال صيانة وإصلاح وخدمة أجهزة التبريــد والتكييـــف أو التعامل مع وسائط التبريد المختلفة .

المــادة ( 3 )

يصنف حجم المنشآت حسب التصنيف المبين فـي الملحق (أ) المرفق بهذه اللائحة .

المــادة ( 4 )

تتولى الجهة المختصة الآتي :

1 - التـأكـد من تطبيـق أفضل الممارسات المعتمدة فـي مجال خدمـة وصيانـة أجهـزة التبريد والتكييف والتعامل مع وسائط التبريد ، وتحديثهــا بشكل دوري وفقا لمتطلبات البروتوكول .

2 - إعداد دليـل استرشادي لأفضل الممارسات المستخدمـة فـي خدمـة وصيانـة أجهـزة التبريد والتكييف والتعامل مع وسائط التبريد بالتنسيق مع الجهات المعنية .

3 - إصدار التراخيص ، وتوقيع الغرامات الإدارية على المنشآت المخالفة .

المــادة ( 5 )

يجـب على المنشآت تطبيـق التعليمات والاشتراطات الفنية التي تحددها الجهـة المختصـة بما يتوافق مع أفضل الممارسات المعتمدة فـي خدمة وصيانة الأجهزة والمعدات والمنتجـــات أو عند التعامل مع وسائط التبريد .

الفصــل الثانــي

شروط وإجراءات الترخيص

المــادة ( 6 )

يجب على كافة المنشآت الحصول على الترخيص من الجهة المختصة وفقا لأحكام هذه اللائحة ، ويشترط للحصول على الترخيص أن يتوفر لديها الحـد الأدنى مــن المعــدات والأجهزة والمستلزمات الواردة فـي الملحق (ب) المرفق بهذه اللائحة .

المــادة ( 7 )

يقدم طلب الترخيص إلى الجهة المختصة على النموذج المعد لهذا الغرض ، مرفقا به نسخة من المستندات الآتية :

1 - شهادة السجل التجاري سارية المفعول متضمنة نشاط صيانة وإصلاح وخدمة أجهزة التبريد والتكييف أو التعامل مع وسائط التبريد .

2 - شهادة الانتساب لغرفة تجارة وصناعة عمان سارية المفعول .

3 - الترخيص البلدي .

4 - ترخيص الجهة المعنية بمزاولة المهنة للعاملين فـي المنشأة .

5 - قائمة بالمعدات والأجهزة والمستلزمات الإلزامية المستخدمة من قبل المنشأة الواردة

فـي الملحق (ب) المرفق بهذه اللائحة .

6 - أي مستندات أو بيانات أخرى تطلبها الجهة المختصة .

المــادة ( 8 )

تتولى الجهة المختصة تقييم طلبات الحصول على الترخيص ، ويصدر الترخيص بعد التأكد من استيفاء متطلباته .

المــادة ( 9 )

يجب على الجهة المختصة البت فـي طلب الترخيص خلال مدة (30) ثلاثين يــوم عمــل من تاريخ استيفاء طالب الترخيص للمستندات المطلوبة ، ويعتبر مضي (30) ثلاثين يوما على تقديم الطلب دون إصدار الترخيص بمثابة رفض له .

ويجوز لصاحب الشأن التظلم للوزير خلال (30) ثلاثين يوما من تاريخ إصدار القرار بالرفض أو انتهاء المدة المنصوص عليها بالفقرة السابقة ، ويجب البت فـي التظلم خلال (30) ثلاثين يوما من تاريخ تقديمه .

المــادة ( 10 )

يصدر الترخيص لمدة (2) سنتين ، ويجوز تجديده لمدة مماثلة بموجب طلب يقدم من مالك المنشأة إلى الجهة المختصة خلال (30) ثلاثين يوما من تاريخ انتهائه ، وتعتبر المنشأة مزاولة للنشاط بدون ترخيص بمضي (3) ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء هذه المهلة .

المــادة ( 11 )

تحصل الجهة المختصة رسوم إصدار الترخيص وفقا للرسوم الواردة فـي الملحق (ج) المرفق بهذه اللائحة .

الفصــل الثالــث

الممارســات المحظــورة

المــادة ( 12 )

يحظر على المنشآت استخدام المواد المغشوشة ، أو ذات الجودة المتدنية ، أو استبدال نوعية المادة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة . ويجب على المنشآت التأكـــد مــــن مــدى جـــودة وملاءمة المواد المستخدمة فـي عمليات الإصلاح ، والصيانة .

المــادة ( 13 )

لا يجوز للمنشآت استخـدام المواد المستعــادة والمــواد المعـــاد تدويرهـــا فـي عمليــة الإصــلاح والصيانة إلا إذا كانت المواد ذات جودة عالية ، وخالية من الشوائب والملوثات وفق المعايير الفنية التي تحددها الجهة المختصة ، وفـي جميع الأحوال يجب الاحتفاظ بفواتير شراء تلك المواد ، وشهادات فحص جودتها .

الفصــل الرابــع

ضبط المخالفات والجزاءات الإدارية

المــادة ( 14 )

يتولـــى الموظفـــون المخولـــون صفـــة الضبطيـــة القضائيـــة فـــي الجهة المختصة ، التفتيش على المنشآت للتحقق من التزامها باشتراطات الترخيص ، وأحكام هذه اللائحة .

المــادة ( 15 )

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 114/2001 أو أي قانون آخر ، تفرض غرامة إدارية على كل من يخالف أحكام هذه اللائحة.

المــادة ( 16 )

يجوز للجهة المختصة غلق المنشأة إذا استمرت فــــي ارتكـــاب المخالفـــات المنصـــوص عليهــــا فــــي البنـــود (1) ، (2) ، (3) ، (4) من المادة (15) من هذه اللائحة ، بعد استنفاد توقيع الغرامة الإدارية عليها .

المــادة ( 17 )

يجوز للجهة المختصة إلغاء الترخيص فـي حال تكرار ارتكاب المخالفتين المنصوص عليهما فـي البندين (5) و(6) من المادة (15) من هذه اللائحة .

الملحــــق أ

تصنيف المنشآت التي تزاول أعمال صيانة وإصلاح وخدمة أجهزة التبريد والتكييف أو تتعامل مع وسائط التبريد المختلفة

الملحق ب

قائمة المعدات والأجهزة والمستلزمات التي يجب أن تتوافر فـي المنشآت التي تزاول أعمال صيانة وإصلاح وخدمة أجهزة التبريد والتكييف والتعامل مع وسائط التبريد

الملحــــق ج

رســـوم إصـــدار ترخيص الشؤون المناخية للمنشآت إذا كان حجم المنشأة صغيرة 20 ريال عماني، والمتوسطة 30 ريال والكبيرة 50 ريال.

أخبار ذات صلة

0 تعليق