إرشادات القيادة الآمنة أعلى الطرق تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حرصت الإدارة العامة للمرور بالتنسيق مع إدارات المرور بمختلف مديريات الأمن، على اتخاذ إجراءات استباقية للتعامل مع التغيرات الجوية وارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على السيارات ونشوب الحرائق بها أو وقوع الحوادث وحرصًا على سلامة المواطنين.

وفرت الإدارة العامة للمرور، عدد من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون 01221110000.

وتتابع غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور برئاسة اللواء عصام شادى مساعد الوزير للمرور حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق، كما يتم مراقبة حركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة، لرصد أي كثافات مرورية بالمحاور مع نشر الأوناش المرورية بالطرق لرفع أي معوقات مرورية سواء الحوادث أو الأعطال.

مصدر أمني مسئول، كشف إرشادات القيادة الآمنة أعلى الطرق بالتزامن مع التغيرات الجوية للحد من الحوادث، ضرورة الالتزام بالتعليمات المرورية حتى يتفادوا تأثير الحرارة الشديدة، ومراجعة وفحص إطارات السيارات وعدم ارتفاع ضغط الهواء فيها بسبب الحرارة الأمر الذي قد يؤدى لانفجارها.

وناشد المصدر، قائدى السيارات ضرورة التحقق من دورة التبريد وسلامة "تيل الفرامل"، موجهة السائقين لاتباع خطوات في حالة ارتفاع حرارة المحرك، تشمل التوقف على جانب الطريق بالتدريج وغلق "الكونتاكت" حتى يتوقف المحرك عن الدوران، ثم فتح "الكبوت" بحذر شديد.

كما تضمنت الإرشادات؛ يجب البحث عن أي تسريبات في دورة التبريد للمياه، بجانب التحقق من سلامة مروحة التبريد، وزيادة ماء الريداتير وقربة المياه، مع التأكيد على فعل هذا الأمر بعد برودة المحرك، مع التشديد على الحذر الشديد عند فتح غطاء الريداتير حال سخونة المحرك حتى لا يندفع الرذاذ الساخن وبخار الماء في وجه السائق.

ونصح المصدر، بضرورة استخدام الطرق المسطحة عن الكبارى والأنفاق، مع ضرورة ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات بما يتلائم وفصل الصيف، وكذلك مراجعة حركة التبريد، مشددة على أهمية الالتزام بتلك الإرشادات منعًا لوقوع أي حوادث مرورية، ويلزم صيانة دورة التبريد قبل فصل الصيف (المروحة – السيور – سوائل التبريد- طلمبة المياه- تسريب في الرادياتير).

كما أوضح المصدر، ضرورة متابعة حرارة المحرك من خلال مقياس الحرارة الموجود، وحال ارتفاع درجة الحرارة (يلزم التوقف خارج الطريق ووضع المثلث العاكس قبل السيارة -اتجاه السير - بمسافة 10 متر على الطرق الداخلية و30 متر على الطرق السريعة).

وأشار المصدر إلى أن أسباب ارتفاع درجة الحرارة تكون: (تسريب مياه من الخراطيم أو الريدياتير أو نقص المياه - صدأ داخل الريدياتير.. طلمبة المياه، مروحة التبريد - التاكيهات - نقص ضغط الهواء بالاطارات).

والتأكد من عمل مروحة التبريد والطلمبة، الحذر من تركز اشعة الشمس داخل السيارة بفعل الزجاج وفقًا لنظرية الصوبه الزجاجية أو الاحتباس الحراري، مما يرفع درجة الحرارة داخل السيارة حال تعرضها للشمس المباشرة، وفي الأيام الحارة قد تتجاوز درجة الحرارة داخل صالون السيارة 90 درجه مئوية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق