شروط يحق للرجل إلزام زوجته بـ"بيت الطاعة"

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
كثيرا ما نرى في السينما أن بيت الطاعة عبارة عن غرفة منفصلة خالية من الأثاث، تعاقب فيها الزوجة لتركها منزل الزوجية، فما هي صحة تلك المعلومات المتداولة ومتى يحق للرجل إلزام زوجته بـ "بيت الطاعة".

قالت شيرين محفوظ المحامية المختصة بشئون الأسرة، إن الإنذار بالطاعة يجب أن تتوافر للمحكمة حالات مثل هجر الزوجة لزوجها بدون سبب، أو أسباب نفسية للزوجة تدفعها لاستحالة معاشرته، أو أسباب خاصة بالمسكن وأنه غير ملائم للعيش فيه أو سكن غير آمن وتلك هي الأسباب التي تكتب للمحكمة للنظر فيها.

وأضافت: "عندما يقوم الزوج بعمل إنذار لزوجته ببيت الطاعة تقوم الزوجة عندما تستلم الانذار بعمل اعتراض على الإنذار مبينة فيه أسباب هجرها لمسكن الزوجية، وعليه فإن المحكمة تنتدب خبير لبيان صحة أسباب الزوجة في هجر مسكن الزوجية في حال أنه غير ملائم أو غير آمن، وعندما يثبت الخبير عدم صحة أسباب الزوجة حينها يحكم القاضي لصالح الزوج بأن تأتيه زوجته "لبيت الطاعة".

وتابعت: "أما في حال إثبات صحة أسباب الزوجة، تحكم المحكمة للزوجة بنفقة لتسيير حياتها، بعيدا عن زوجها بدون طلاق أو خلع حتى يجد الزوج مسكن ملائم لزوجته، الا في حالة إذا قررت الزوجة رفع دعوى طلاق أو خلع".

أوضحت "محفوظ" أن بيت الطاعة ليس كما تصوره الأفلام، بل هو في الأصل مسكن الزوجية وليس مكانا خاليا من الأثاث.

أخبار ذات صلة

0 تعليق