ممثل كوميدي يحقق مفاجأة ويتصدر انتخابات الرئاسة في أوكرانيا

جريدة الاتحاد الاماراتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تصدّر الممثل فولوديمير زلنسكي بفارق كبير نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، ما يضعه في موقع قوة أمام الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو في الدورة الثانية المقررة في 21 أبريل، بحسب نتائج جزئية نشرت اليوم الإثنين.
وفيما شكّل ترشحه مفاجأة، تمكّن زلنسكي، الممثل ورجل الأعمال البالغ من العمر 41 عاماً، والذي تقتصر خبرته السياسية على تأدية دور رئيس جمهورية في مسلسل تلفزيوني، من تخطّي التوقعات بالنتيجة التي حققها.
ورغم تشكيك منتقديه في برنامجه الانتخابي وقدرته على أن يحكم بلداً يعيش في حالة حرب وفي ظلّ توترات بين روسيا والغرب، نجح الرجل بتحقيق نسبة 30,2% من الأصوات الأحد، بحسب نتائج نشرتها اللجنة الانتخابية.
ويتقدّم زلنسكي بفارق كبير على الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو (53 عاماً) الذي نال نسبة 16,7% من الأصوات، وفق نتائج فرز أكثر من نصف صناديق الاقتراع.
وحققت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تموشنكو (58 عاماً)، التي تصدّرت استطلاعات الرأي في بداية الحملة الانتخابية نسبة 13,1%، ما يعني استبعادها من المنافسة إذا تأكّدت النتائج الجزئية.
لكن تموشنكو رفضت تلك النتائج التي اعتبرتها "غير نزيهة"، وأعلنت فوزها بالمركز الثاني وتحدثت عن "تلاعب"، ممهدة لاعتراضات واضحة بحصيلة هذه الانتخابات.
وأكدت الشرطة استلامها أكثر من 2100 شكوى عن مخالفات مفترضة، معظمها غير خطرة. وقالت رئيسة الهيئة الانتخابية تاتيانا سلباتشوك إن "التصويت جرى بدون مخالفات منهجية".
وأعطت كل استطلاعات الرأي، التي نشرتها مساء الأحد وسائل الإعلام الأوكرانية، الترتيب نفسه للمرشحين الثلاثة.
ورحّب زلنسكي بالنتيجة من مقرّه حملته الرئيسي قائلاً "إنها ليست سوى خطوة أولى نحو انتصار كبير"، متابعاً "هذه البداية فقط، لن نتراجع".
وقدّرت الهيئة الانتخابية نسبة المشاركة بـ64% في معظم الدوائر، بارتفاع عن نسبة المشاركة في انتخابات عام 2014.

أخبار ذات صلة

0 تعليق