الشاهد يدعو ايطاليا الى دعم تونس أوروبيا

تورس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الشاهد يدعو ايطاليا الى دعم تونس أوروبيا

نشر بوساطة وات في الشروق يوم 30 - 04 - 2019

2054920
دعا رئيس الحكومة يوسف الشاهد ، الثلاثاء، ايطاليا ، باعتبارها عضوا بالاتحاد الاوروبي، الى دفع جهود تونس الهادفة الى الخروج من القائمة الأروبية للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسيل الأموال وتمويل الارهاب.
وأضاف الشاهد ، في ختام المنتدى الاقتصادي التونسي الايطالي ، الذي حضره نظيره الايطالي جوزيبي كونتي قائلا " تونس تعول، كذلك، على ايطاليا للحصول على نتيجة ايجابية تتعلق بطلبها الزيادة في حصة السنوية من زيت الزيتون لدى الاتحاد الاوروبي مما يسهل تصدر زيت الزيتون التونسي الى هذه السوق" .
وعبر الشاهد، في كلمة وجهها الى رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي، عن أمله في أن يقوم الاتحاد الأوروبي بوضع حزمة مبادئ تدعم مفاوضات " مشروع اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق "أليكا".
وحث الشاهد ، نظيره الايطالي، على دعم حكومته في جهودها لرفع عدد السياح الايطاليين الوافدين على تونس والذي يبقى دون المأمول على حد قول الشاهد.
وأكد كونتي، من جانبه، ان ايطاليا ترغب في تطوير العلاقات الاقتصادية مع تونس وخاصة في المجال الاستثماري بهدف تحقيق الاستقرار الاجتماعي والنمو مما يسهم في الحد من الهجرة غير الشرعية.
وقال كونتي " ترغب ايطاليا في وضع شروط تدفع التعاون المربح للطرفين في عدة قطاعات وأساسا البنية التحتية والطاقة والصناعة والتكنولوجيا علما وان 800 مؤسسة ايطالية تنشط في تونس موفرة زهاء 68 الف وظيفة مما يجعل من ايطاليا ثاني مستثمر اجنبي في تونس".
يشار الى تونس وايطاليا توصلت الثلاثاء الى توقيع 7 اتفاقيات تعاون تغطي عدة قطاعات من بينها مشروع "ألماد "للتعاون الطاقي بين دول شمال افريقيا واوروبا واتفاق لتحويل 25 مليون اورو من ديون تونس لدى ايطاليا الى استثمارات بداية من 2020.

.



أخبار ذات صلة

0 تعليق