نساء العاصمة يقرأن الصحف أكثر من رجالها

وكالة مدار الساعة الإخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اردنيات - 30/04/2019 23:34

مدار الساعة - يواظب قرابة شخص من كل خمسة أشخاص في المملكة على قراءة الصحف، حسب تقديرات دائرة الإحصاءات العامة.

وتظهر نتائج مسح الصحة الأسرة أن نحو 20 بالمئة من الرجال والنساء في المملكة يقرأون الصحف مرة واحدة على الأقل.

وجاءت الصحف ثالثا بعد التلفاز والإذاعة في ترتيب وسائل الإعلام التي يتعرض لها المواطنين، وفق نتائج المسح الصادر عن دائرة الإحصاءات.

وأظهرت النتائج أن ثلاثاً من بين كل أربع نساء (74.4 بالمئة) يشاهدن التلفاز مرة واحدة على الأقل أسبوعيا، بينما استمعت امرأة من كل أربع نساء (24.5 بالمئة) إلى الإذاعة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

بينما بينت نتائج المسح أن رجلين من بين كل ثلاثة رجال يشاهدون التلفاز (68.3 بالمئة) مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، بينما يستمع رجل من بين كل ثلاثة رجال (36.6 بالمئة) إلى الإذاعة مرة في الأسبوع على الأقل.

وتبين نتائج المسح أن النساء المتزوجات تميل إلى قراءة الصحف بشكل أكثر قليلا من الرجال.

وبحسب النتائج، فإن 20.5 بالمئة من النساء اللواتي سبق لهن الزواج، وأعمارهن بين 15 عاما و49 عاماً، يقرأن الصحف مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

بالمقابل، يقرأ 17.6 بالمئة من الرجال الذين أعمارهم بين 15 عاما و49 عاما الصحف مرة أسبوعيا على الأقل، وفق نتائج المسح التي أعلنت نتائجه حديثا.

وكشفت النتائج أن إقبال الرجال والنساء على قراءة الصحف يتباين من محافظة إلى أخرى؛ ففي وقت تميل النساء إلى قراءة الصحف أكثر من الرجال بشكل واضح في محافظتي العاصمة والبلقاء، يميل الرجال إلى قراءة الصحف أكثر من النساء في محافظات: مادبا، والطفيلة، والعقبة، فيما تتقارب الكفة بين الرجال والنساء في باقي المحافظات.

فبحسب نتائج المسح، فإن أكثر من ربع النساء في البلقاء (27.7 بالمئة) والعاصمة (25.4 بالمئة) يقرأن الصحف مرة في الأسبوع على الأقل، فيما يقرأ أقل من خمس الرجال في البلقاء (19.1 بالمئة) والعاصمة (17.4 بالمئة) الصحف مرة أسبوعيا على الأقل.

بالمقابل، تظهر النتائج أن نحو ربع الرجال في مأدبا (23 بالمئة)، وعشرهم في الطفيلة (11.1 بالمئة)، يقرأون الصحف مرة أسبوعيا، بينما تقرأ الصحف 11.3 في مأدبا، و4 بالمئة في الطفيلة من النساء المتزوجات في هاتين المحافظتين على الترتيب.

ويتضاعف احتمال قراءة الصحف كلما زاد مستوى التعليم، وفق نتائج المسح الذي أعلنت نتائجه الكاملة أواخر آذار الماضي.

وتظهر النتائج أن قراءة الصحف بين النساء تتضاعف أكثر من ستة أضعاف مع زيادة المستوى التعليمي؛ إذ ترتفع النسبة من 4.2 بالمئة بين غير المتعلمات لتصل إلى أكثر من ربع النساء (27 بالمئة) اللواتي مؤهلهن التعليمي أعلى من شهادة الثانوية العامة.

بينما يتضاعف قراءة الصحف بين الرجال بزيادة تعليمهم؛ إذ ترتفع النسبة من 14.1 بالمئة بين غير المتعلمين إلى ربع من مؤهلهم التعليمي أعلى من شهادة الثانوية العامة.

وتكشف نتائج المسح أن إقبال النساء على قراءة الصحف يزداد مع ارتفاع مستواهن الاقتصادي، بينما تأثير ذلك في الرجال قليل.

وتظهر النتائج أن إقبال النساء الأكثر غنى على قراءة الصحف نحو ثلاثة أضعاف إقبال النساء الأشد فقرا. 

فبحسب نتائج المسح، فإن 11.2 بالمئة من النساء الأكثر فقرا يقرأن الصحف مرة أسبوعيا على الأقل، مقابل نحو ثلث النساء الأكثر غنى (30.1 بالمئة).

أما الرجال فإن الإقبال على قراءة الصحف تتقارب بين الأغنياء والفقراء، مع ميلها لصالح الأغنياء بشكل طفيف.

ويقرأ 14 بالمئة من الرجال الأشد فقرا الصحف مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، مقابل 18.7 بالمئة من الرجال الأكثر غنى، حسب نتائج المسح.

وتكشف الأرقام أن قراء الصحف يزدادون مع التقدم في العمر؛ إذ يقرأ واحد من كل ستة أشحاص أعمارهم في بداية العشرينيات الصحف مرة في الأسبوع الأقل، بينما يقرأها واحد من بين كل أربعة أشخاص تجاوزت أعمارهم الخمسين عاما.

السبيل


التعليقات


* التعليق :

سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

أخبار ذات صلة

0 تعليق