غنيمات: التشريعات الأردنيّة ألغت العقوبات السالبة للحريّة

أحداث اليوم الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحداث اليوم - أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، أن التشريعات الأردنيّة ألغت جميع العقوبات السالبة للحريّة ومنعت توقيف الصحفي نتيجة إبداء رأيه بالقول والكتابة وغيرها من وسائل التعبير في التشريعات الإعلاميّة.

وبينت خلال احتفال اليونسكو باليوم العالمي لحرية الصحافة بالتعاون مع جريدة الرأي وجامعة عمان الاهلية، مساء اليوم الأربعاء، أن التشريعات الإعلامية الأردنيّة تواكب المعايير الدوليّة لحرية الإعلام في مجال المسؤولية القانونيّة عن الأخطاء المهنيّة.

وشددت غنيمات انه لا عقبات أمام حريّة التعبير في الأردن، والإرادة السياسيّة كفلت هذا الحق ودعمت العديد من التوجّهات كتعزيز الحق في الحصول على المعلومات، وتقديم المعلومة للحدّ من الإشاعات والأخبار المغلوطة إذ تم سحب قانون ضمان حقّ الحصول على المعلومات وإنشاء منصّة تعنى بمحاربة الاشاعة "حقّك تعرف".

وأشارت إلى أنّ حرية الإعلام واحدة من أهم أدوات بناء جسور الثقة بين المواطنين والحكومة، إذا أننا نؤمن بأن الإعلام يسهم في تعزيز نهج الحكومة ويقوّم مسارها، مؤكدة العمل على دعم وتطوير المشهد الاعلامي والارتقاء بمستواه، وتحديث منظومة تشريعات تحفز حرية الصحافة وتدعمها.

وأكدت غنيمات سعي الأردن الجاد للارتقاء بمستوى الإعلام الوطني ضمن مؤشرات حرية الإعلام العالمية، والسعي لتعزيز دور الإعلام ليكون سلطة رقابية على الحكومة يمكنها من اداء دورها.

ولفتت إلى أنّ الحكومة في هذا الصدد عزّزت مساحة التعبير والحريّة للمؤسسات الإعلاميّة الرسميّة والخاصّة، والممارسات العمليّة تؤكّد ذلك، إيماناً من شراكتها في تعزيز المعرفة والوعي في المجتمع.

وقالت غنيمات إن الإعلام المسؤول عامل من عوامل الأمن الوطني، وهو يعزّز من قوة الدولة وهيبتها وثبات نسيجها الداخلي وتماسك مجتمعها وأن إرساء دعائم المهنيّة بأبعادها المتعددة أخلاقيّاً وقانونيّاً ومجتمعيّاً ضمانة حقيقية لجميع وسائل الإعلام الأردنيّة، لضمان عدم تدخّل أو تأثير أيّ جهة في عملها.

وأضافت أنّ إطلاق مشروع التربية الإعلامية جاء كنهج وطني لغرس القيم المعرفيّة وتعزيز الوعي لمواجهة المحتوى المضلل، وما يستهدف الثوابت لدى النشء على الفضاء الإلكتروني مشددة انه ليس الغاية من التربية الاعلامية الحد من الحريات.

وأشادت غنيمات خلال الاحتفالية بالتاريخ العريق لجريدة الرأي التي قدمت الكثير للمشهد الإعلامي الأردني، والتي ضمت على مدى تاريخها العديد من النخب الصحفية، إلى جانب مؤسسات الإعلام الأردنيّة الأخرى وكان لها بصمات ثابتة ومهمة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق