السفير الدجاني يجتمع بمدير عام الشرق الأوسط في خارجية حنوب افريقيا

دنيا الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رام الله - دنيا الوطن
فى إطار تعزيز العلاقات الثنائيىة بين دولة فلسطين وجمهورية جنوب أفريقيا اجتمع السفير هاشم الدجاني بمديرعام قسم الشرق الاوسط فى وزارة العلاقات الدولية والتعاون السفيرة زانيلي ماكينا ، حيث أطلع الدجاني الجانب الجنوب أفريقي على آخر التطورات الفلسطينية وتحديداً فيما يتعلق بقضية هدم منازل المواطنيين في وادى الحمص من قبل الاحتلال الاسرائيلي وشرح تبعاته من الناحية القانونية والمعاناة التى تتكبدها الأسر الفلسطينية.
كما تطرق إلى قرار القيادة الفلسطينية بوقف العمل بالإتفاقيات الموقعة مع الإسرائيليين كرد طبيعي على الجرائم الإسرائيلية المستمرة ضد شعبنا والمخالفة كليا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية فى ظل الصمت الدولي.

هذا وقد أشار إلى زيارة كوشنير إلى المنطقة لاستكمال الشق الآخر من صفة القرن ، مؤكدا على موقف القيادة الفلسطينية الثابت من عملية السلام وفق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والمبادرة العربية.

من جانبها اكدت السفيرة ماكينا على موقف بلادها الثابت بدعم حق الشعب الفلسطيني في تحقيق طموحاته بالحرية والاستقلال والداعم لتوجهات القيادة الفلسطينية في كافة المنظمات والمحافل الاقليمية والدولية .

وفى سياق متصل أصدرت وزارة العلاقات الدولية والتعاون بيانا رسميا أكدت فيه على ان جنوب أفريقيا تدين وبشدة قيام السلطات الإسرائيلية بهدم المباني السكنية في وادي الحمص ، معتبرة أن عملية الهدم من اكبر العمليات التى قامت بها إسرائيل منذ سنوات عدة، وشددت على ان هذا الفعل هو إنتهاك للإتفاقات الدولية المعتمدة فيما يتعلق بالوضع الفلسطيني الإسرائيلي ، كما عبرت عن قلقها  العميق من الإجراءات التى تتخذها الحكومة الإسرائيلية التي تقوض شروط مفاوضات الوضع النهائي وفرص التقدم فى عملية السلام وحل الدولتين من خلال مفاوضات تؤدى إلى سلام عادل وشامل.

 كما دعت الحكومة الإسرائيلية باعتبارها القوة المحتلة إلى الوقف الفوري والكامل لعمليات النقل القسري والإخلاء والهدم ومصادرة المنازل الفلسطينية ، وطالبت الحكومة الإسرائيلية بتعويض المتضررين من عمليات الهدم ودعتها إلى الامتثال واحترام الاتفاقات التي تفاوضت عليها مع الفلسطينيينن ، كما اكد البيان على التزام جنوب افريقيا بالعمل مع إسرائيل وفلسطين والمجتمع الدولي لإيجاد حل دائم للصراع في اطار القانون الدولي  وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

حضر اللقاء سكرتير أول حسونه الدريملي ومن الجانب  الجنوب افريقي السيد فرانك ستين والسيد برنارد ليخودي من قسم الشرق الاوسط .

أخبار ذات صلة

0 تعليق