رائحة البول.. مؤشر جديد على حالتك الصحية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يطمئن الرجل عندما يلاحظ لون البول الأصفر الباهت، لأنه مؤشر على أنه بول طبيعي لا يعاني من عدوى أو زيادة في أملاح الجسم، ولكن فكرت في الانتظار ثانية واحدة لتتأكد من سلامة رائحة البول؟!

أشارت مجلة «ويب ميد» الطبية إلى أن رائحة البول عند الرجال والسيدات يحمل رسائل كثيرة عن الصحة العامة، وأكد أن أي تغيير في الرائحة الطبيعية للبول قد يكون مؤشر لحالة صحية تستحق التوقف.

المجلة ذكرت أكثر الأسباب شيوعا وراء تغير رائحة البول، نستعرضها في هذا التقرير:

5- جفاف الجسم

إذا لاحظت صدور رائحة نفاذة من البول، تشبه رائحة الأمونيا المستخدمة في صبغة الشعر، مع ميل لون البول إلى الأصفر الداكن، فهذا يعني أنك لم تحصل على الترطيب اللازم، أي لم تتناول الكمية الكافية من الماء.

يقول البرفيسور مهران موفاساجي، اختصاصي المسالك البولية في جامعة سانتا مونيكا، أنه الجسم عندما يكسر البروتين يتم تشكيل مركب عديم اللون يسمى «اليوريا»، ويخفف الماء منه، لذلك إذا لم تكن تحصل على الماء الكافي، سيزداد البول ما يعطيه رائحة أشبه بالأمونيا.

4- بعض الأطعمة تسبب رائحة البول النفاذة

وفقًا لدراسة نشرت في «بريتش ميديكال جورنال»، فإن تناول بعض الأطعمة أو الخضروات على وجه التحديد قد يسبب تغيير في رائحة البول، ويرجع السبب إلى مركب الكبريت الذي يتوافر في أطعمة مثل الهليون، الثوم، الكاري، البروكلي، الحلبة، وعند الإكثار في تناول البروتين، خاصة الأسماك، يسبب صدور رائحة كريهة من البول.

3- الإكثار من تناول القهوة

تحتوي حبوب البن على مركب يدعى «كافايول»، يتم إطلاقه أثناء التحميص، مما يمنح القهوة هذا المذاق اللذيذ، لكنه غير قابل للذوبان في الماء، ما يعني أنه إذا كنت تشرب كمية كبيرة من القهوة فإن الكافيين سيكون أكثر تركيزا، ويمكن أن يجعل رائحة البول مثل القهوة، وتكون الرائحة أسوأ إذا كنت تعاني من الجفاف، لأن رائحة القهوة تتداخل مع رائحة اليوريا المركّزة.

2- التهاب المسالك البولية

عندما تحدث عدوى في أي مكان في المسالك البولية «عدوى المثانة أو عدوى المسالك البولية»، يمكن للبكتيريا تغيير لون ورائحة البول، ستلاحظ أن رائحة البول مثل الأمونيا أو السمك. في حالة عدوى المسالك البولية، يكون البول غائما أو داميًا أيضًا. وبما أن العدوى عادة ما تسببها البكتيريا، يمكن للمضاد الحيوي من قبل طبيب متخصص أن يعالج الأمر والرائحة الناتجة عنها.

1- تناول بعض العقاقير أو المكملات الغذائية

بعض الفيتامينات والأدوية والمكملات الغذائية لها مكونات يمكن أن تغير رائحة البول، وأحيانًا اللون أيضا، يمكن لأي شخص يتناول الفيتامينات، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين «ب» أن يتعرض البول لديه لبعض التغييرات، كذلك الأدوية مثل المضادات الحيوية يمكن أن تؤدي إلى تغيير في رائحة البول.

الكاتب

أخبار ذات صلة

0 تعليق