«الصيدليات»: «أزمة نواقص» فى أدوية منع الحمل.. و«الصحة»: لدينا ما يكفى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور محمود عبدالمقصود، رئيس الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالغرف التجارية، إن هناك نقصاً كبيراً فى أدوية منع الحمل بالمحافظات، وأرجع «عبدالمقصود»، فى تصريح لـ«الوطن»، الأزمة إلى عدة أسباب، أبرزها أن جميع أدوية منع الحمل يتم استيرادها من الخارج، موضّحاً أن هناك «تعطيشاً يحدث فى السوق لزيادة الأسعار».

وتابع رئيس الشعبة: «هذا النوع من الأدوية يعتبر أدوية هرمونات، ويأخذ فترة زمنية كبيرة فى هيئة الرقابة الدوائية للتحليل عقب استيراده وقبل طرحه بالأسواق، وقد تصل فترة التحليل إلى شهور، فضلاً عن قيام البعض بتخزين تلك الأدوية، أملاً فى زيادة أسعارها، ومن ثم الحصول على الفارق المادى بين السعرين». وطالب بتدخل وزارة الصحة لإصدار قرار فورى لجميع الشركات باستيراد أدوية منع الحمل الناقصة، حتى لا تتفاقم الأزمة.

بدورها، قالت الدكتورة سحر السنباطى، رئيس قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزارة الصحة: «نحن غير مسئولين عن إمداد القطاع الخاص أو الصيدليات بوسائل منع الحمل». وتابعت «السنباطى» لـ«الوطن»: «مشكلة نقص أدوية منع الحمل لدى صيدليات المحافظات تُسأل عنها الصيدليات نفسها، لا وزارة الصحة، ممثلة فى قطاع تنظيم الأسرة والسكان»، مؤكدة أنه «لا نقص فى وسائل منع الحمل، وهناك ما يكفى فى المخازن، ولدينا جهة متخصّصة لمتابعة الأدوية بشكل دورى».

أخبار ذات صلة

0 تعليق