نشرة أخبار الاقتصاد منتصف النهار

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت الساحة الاقتصادية اليوم الاثنين عددا من الأحداث الهامة على رأسها إعلان الهيئة العامة للاستثمار انتهاء العمل بالسجلات الورقية 

العامة للاستثمار: انتهاء العمل بالسجلات الورقية اليوم

قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إنه اليوم، يشهد إلغاء التعامل بالسجلات الورقية، على أن يكون التعامل إلكترونيًا فقط، موضحًا أنه سيتم تطبيق النظام الجديد، اعتبارًا من الغد.

وأضاف عادل، خلال كلمته في مؤتمر "حابي" السنوي، بعنوان "النمو المؤثر الهدف الأهم في طريق الإصلاح"، أنه اعتبارًا من ١٥ مارس، تم اعتماد الجمعيات العمومية إلكترونيًا بشكل تجريبي، على أن يتم الانتهاء من العمل الورقي يوم ٣٠ يونيو المقبل، مؤكدا أن مصر تنتظر بعثة من البنك الدولي لتقييم أداء الهيئة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أنه يجري العمل علي إعادة منظومة تقييم الشركات، وأن هناك تحول جذري لإستراتيجية تدفقات الأموال في المنطقة، وهو ما ينعكس على ضرورة تعديل استراتجية الاستثمار في مصر.

وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروع سد نهر روفيجي بتنزانيا

أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار أن مصر مهتمة بمشروع سد نهر روفيجي بتنزانيا، وأن التحالف المصرى المُنفذ للمشروع يُمثل الدولة المصرية، ونحن بحاجة لأن نثبت قدرة ونجاح الدولة وشركاتها، فى تنفيذ المشروعات الكبرى فى الخارج، ليكون ذلك امتدادًا للنجاحات الكبيرة التى يتم تحقيقها فى مختلف المجالات فى الداخل المصرى.

جاء ذلك خلال اجتماعه الثانى لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروع الذى يُنفذه تحالف شركتى "المقاولون العرب" و"السويدى إليكتريك" بتنزانيا، بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، قيادات وزارة الإسكان، وممثلى التحالف المُنفذ للمشروع.

ووجه الوزير، في بيان الوزارة اليوم، بالمتابعة الحثيثة والدورية لتنفيذ المشروع، وذلك تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، له عقب توليه حقيبة الإسكان، بالاهتمام بمتابعة تنفيذ هذا المشروع القومى المهم لأشقائنا فى تنزانيا، وكذا الالتزام بالبرامج الزمنية، وجودة التنفيذ.

من جهتهم، استعرض ممثلو التحالف معدلات سير العمل، حيث تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحى للمشروع، وتم تسلم الموقع من الجانب التنزانى، الاتفاق على نقاط الحدود الخاصة بالمشروع، تقديم الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع فى موعده التعاقدي، الاتفاق مع الجانب التنزانى عليه، تجهيز مقر دائم لطاقم عمل المشروع بمدينة دار السلام، ويتم حاليًا إدارة المشروع من خلاله، وتم إعداد خطط (السلامة والصحة المهنية والبيئة، الجودة، الأمن) الخاصة بمراحل المشروع، وإصدار وثيقة التأمين الأولية الخاصة بالمشروع، والانتهاء من خطاب الضمان النهائى للعملة الأجنبية.

يذكر أن التحالف المصري "شركة المقاولون العرب" و"شركة السويدى إليكتريك" المُنفذ للمشروع، وقع في ديسمبر الماضي، بحضور رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار، في دار السلام بتنزانيا، لتنفيذ مشروع بناء سد "نهر روفيجى" ومحطة توليد كهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على النهر بهدف توليد 6307 آلاف ميجاوات/ساعة سنويًا، تكفي استهلاك حوالي 17 مليون أسرة تنزانية.

وزارة المالية تعلن موعد انتهاء الميكنة الكاملة لـ"الضرائب"

أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط، التنسيق مع القطاع المصرفي لتوفير مقرات للبنوك داخل المأموريات الضريبية تسهيلا على الممولين وإنهاء كل الإجراءات وتحصيل الضريبة إلكترونيا في مقر المأمورية.

وأشار "معيط" إلى الانتهاء من إنشاء مقرات ضريبية جديدة وتحديث المقرات الفاعلة حاليا منتصف عام 2020.

جاء ذلك خلال قيامه بـ 3 جولات تفقدية بمركز كبار الممولين ومأمورية ضرائب مهن حرة ثان بمدينة نصر وبمأمورية ضرائب مهن حرة أول بجاردن سيتي، وذلك لتفقد سير العمل وتحفيز العاملين على بذل المزيد من الجهد خلال الموسم الحالي لتقديم الإقرارات الضريبية من الأشخاص الطبيعية والتي انتهت أمس الأحد وإقرارات الأشخاص الاعتبارية التي تنتهي 30 أبريل 2019.

وقال خلال زيارته التفقدية لمركز كبار الممولين للمهن الحرة اليوم، إن المركز يعد نموذجا متميزا يحتذى به ويمكن تكراره على كافة مناطق مصلحة الضرائب، لافتا إلى أنه خلال العام القادم سيكون هناك مبان جديدة مثل مبنى الضرائب بمدينة بورسعيد والذي تم اتخاذ كافة الإجراءات لتنفيذه في أسرع وقت ممكن والمبنى المجمع للمصالح الإيرادية بمدينة الشيخ زايد والذي يتم الانتهاء منه قريبا.

وأضاف الوزير، خلال اجتماعه مع عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية وقيادات المصلحة فى الجولة التفقدية لمأمورية ضرائب المهن الحرة بمركز كبار الممولين، أن المصلحة ستشهد خلال العامين القادمين تطورا ملحوظا تجعلها في مصاف مصالح الضرائب العالمية، حيث سيتم الانتهاء من الهيكل التنظيمي الموحد لمصلحة الضرائب واستكمال كافة إجراءات الميكنة الشاملة التي تتضمن تقديم الإقرارات إلكترونيا واعتماد رقم تسجيل ضريبي موحد لكل ممول مع حرص الوزارة على دعم الكوادر الفنية والإدارية وتوفير ظروف أفضل للعمل.

وأوضح أن خطوات الميكنة التي اتخذتها مصلحة الضرائب أدت إلى تخفيف الضغط ليس فقط على الممولين ولكن أيضا على العاملين وساعدت على خلق ظروف عمل جيدة تساعد الموظف على التركيز في عمله الأساسي. 

وزير البترول يستعرض موقف توصيل الغاز ل٢.٣ مليون وحدة ب٢٠ محافظة.

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع أشيش كانا مدير برامج التنمية المستدامة والبنية التحتية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولى وفابيو جراتزى مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر والوفدين المرافقين لهما بحضور المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، حيث تم خلال اللقاء استعراض الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، والذى يشارك فى تمويله كلًا من البنك الدولى والوكالة الفرنسية للتنمية بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبى لتوصيل الغاز لحوالي 3ر2 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة، بالإضافة إلى بحث الخطط المستقبلية لاستكمال التنفيذ خلال الفترة المقبلة خاصة على المدى المتوسط واستعراض عدة أنشطة أخرى ذات الاهتمام المشترك فى ظل العلاقات الاقتصادية المتميزة التى تتمتع بها مصر مع مؤسسات التمويل العالمية الكبرى والاتحاد الأوروبى.

وأكد الملا خلال اللقاء أن المشروع يهدف إلى تقديم خدمة حضارية للمواطنين واحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز والذى شهد انخفاضًا فى معدلات استهلاكه رغم الزيادة السكانية نتيجة زيادة نشاط توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، مشددًا على ضرورة المضى قدمًا فى تنفيذ كافة مراحل المشروع والالتزام بالجداول الزمنية المتفق عليها، وأضاف الوزير أن اللقاء تطرق إلى دراسة آليات تنفيذ مشروع إدخال العدادات مسبوقة الدفع لأول مرة وامكانيات تعظيم المكون المحلى عن طريق صناعتها محليًا بالإضافة إلى بحث مشاركة البنك الدولى فى برنامج تنمية الكوادر البشرية وتطوير ورفع كفاءة العاملين ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول وفى نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.

وتم خلال اللقاء استعراض خطة العمل على المدى المتوسط لاستكمال بقية المراحل مع اعطاء الأولوية لاستهداف المناطق والفئات الأكثر احتياجًا وفقًا للخطة الموضوعة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق