رئيس كوريا الجنوبية يلتقي ترامب لحل أزمة كوريا الشمالية

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ذكرت صحيفة "تيليجراف" البريطانية أنه من المقرر أن يلتقي دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، مون جاي إن، زعيم كوريا الجنوبية، الأسبوع المقبل في واشنطن، في محاولة متجددة لإحياء المفاوضات المتوقفة مع كوريا الشمالية بشأن برنامج الأسلحة النووية.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها الزعيمان منذ القمة الفاشلة بين ترامب وكيم في هانوي، فيتنام، في نهاية فبراير.

يذكر أن القمة توقفت بشكل غير متوقع، عندما انسحب الأمريكيون والكوريون الشماليون قبل الغداء، بعد أن فشلوا في التوصل إلى اتفاق بشأن مدى تخفيف العقوبات التي ستحصل عليها كوريا الشمالية، مقابل خطوات للتخلي عن أصولها النووية.

وقد ادعى الجانبان في البداية أنهما قد انتهيا بملاحظة ودية، لكن التوترات زادت

منذ ذلك الحين بسبب الإشارات إلى أن كوريا الشمالية بدأت في إعادة بناء موقع رئيسي لاختبار الصواريخ، ومحطة سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية، وحذرت الولايات المتحدة كيم من نفاد الصبر.

ودعت الولايات المتحدة خلال القمة إلى "تفكيك البنية التحتية النووية في كوريا الشمالية بالكامل، وبرنامج الحرب الكيميائية والبيولوجية وما يتصل بذلك من قدرات ذات استخدام مزدوج، والصواريخ البالستية، والقاذفات، والمرافق المرتبطة بها. "

كما طالب ترامب، بإعلان كامل لبرنامج بيونج يانج النووي ، والوصول الكامل إلى المفتشين الأمريكيين والدوليين ووقف جميع الأنشطة ذات الصلة وبناء أي منشآت جديدة.

وأوضحت الصحيفة أن المطالب كانت أكثر انسجاما مع الآراء الأكثر تشددا حول نزع الأسلحة النووية من جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، وكان من المحتمل أن ينظر إليها كيم على أنها استفزازية.

وكانت كوريا الشمالية اتهمت بولتون ومايك بومبو، وزير الخارجية الأمريكى، بمطالب "تشبه العصابات" بعد القمة، وقالت إنها تدرس تعليق المحادثات مع الولايات المتحدة وتبحث فيما إذا كانت سترفع الحظر الذي فرضته على نفسها على التجارب الصاروخية والنووية.

وأضافت " تيليجراف" أن مون سيحاول يوم الخميس القادم إيجاد طريقة مع ترامب، للتغلب على هذا الطريق المسدود.

الجدير بالذكر أن الإحاطة الإعلامية التي قدمها سوه هون، رئيس جهاز المخابرات الوطني الكوري الجنوبي، إلى البرلمانيين، تشير إلى أن نهج كوريا الجنوبية يتعارض بشكل متزايد مع نهج الولايات المتحدة.

ويعتقد مسؤولو كوريا الجنوبية، أن نزع السلاح النووي الكامل ليس شيئًا يمكن القيام به على الفور لأنه يتطلب عملية تدريجية.

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق