التحكيم المصري فى خطر.. الصافرة الأجنبية تجتاح الدوري الممتاز

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فريقا بتروجيت ووادي دجلة لن يكونا الأخيرين بين أندية الدورى الممتاز فى مطالبة لجنة الحكام الرئيسية باتحاد الكرة برئاسة عصام عبد الفتاح لاستقدام حكام أجانب لإدارة المنافسات الملتهبة فى ظل الصراع على القمة والقاع ومواجهة أكثر من فريق شبح الهبوط ومرافقة فريقى الداخلية والنجوم إلى القسم الثاني.

حكام الدورى سادت بين صفوفهم حالة من الاستياء جراء سياسة الجبلاية فى الاستجابة إلى الأندية واستقدام أطقم تحكيمية من أوروبا على حساب المصريين ما يهدد بإنقراض قضاة الملاعب المصريين خلال الفترة القادمة وعدم رؤية حكم مصرى فى نهائيات أمم إفريقيا ومونديال العالم.

صدى البلد يرصد ملف ظاهرة أجانب الحكام فى الدورى المحلي على مدار الموسم الجاري..

اتحاد الكرة فتح الباب على مصراعيه
مجلس إدارة الجبلاية برئاسة المهندس هانى ابوريدة تقاعس عن حماية أبنائه الحكام واتبع سياسة تفادى الاصطدام بكبار أندية الدورى المحلي عبر الرضوخ الى مطالبهم والاستعانة بحكام أجانب على حساب نظرائهم المصريين.

وبعدما كان فى الماضى الاستعانة بقضاة الملاعب الأجانب فى أضيق الحدود واقتصر على إدارة مباريات الأهلي والزمالك نظرا للحساسية التي تتسم بها تلك اللقاءات بات الموسم الحالي من أكبر معدلات الاستعانة بالحكام الأجانب لإدارة مباريات الدورى وكأس مصر فى تاريخ الكرة المصرية.

25 طاقم تحكيم أوروبي وعربي

شهد الموسم الحالى فى الدورى الممتاز وكأس مصر الاستعانة بخدمات 20 طاقم حكام أجنبي من الصف الثانى فى أوروبا معظمهم من كرواتيا وسلوفينيا ورومانيا وغيرها، نظرا لانشغال حكام النخبة فى الدوريات الأوروبية والخليجية.

كما استعانت لجنة الحكام أيضا بقضاة الملاعب العرب خاصة من تونس ووصل عددهم إلى 5 أطقم تحكيمية فى إطار اتفاقية التوأمة بين لجنتي الحكام المصرية والتونسية لتبادل قضاة الملاعب، للمشاركة فى إدارة لقاءات المسابقات المحلية.

إهانة الحكام المصريين
بعدما فتحت لجنة الحكام الرئيسية الباب على مصراعيه أمام غزو قضاة الملاعب فى أوروبا ونظرائهم العرب أصبح الأمر يمثل إهانة للحكم المصري الذي يستبعد من الدوريات المحلية وذلك بناءا على طلب من الأندية ما يمثل عدم ثقة فى قدراتهم التحكيمية على المستوى المحلي.

في حين أنه مطلوب بشدة فى الدوريات الخاضعة تحت عباءة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" ويشارك فى إدارة منافسات شمال إفريقيا فى الديربي ولقاءات الكلاسيكو فى ظل قناعة المسئولين فى الخارج بقوة أداء قضاة الملاعب المصريين وإثبات جدارتهم بين أقرانهم العرب والأفارقة فى القارة السمراء.

الأبيض يجدد طلب الاستعانة بأجانب الحكام
بعدما أشاد الزمالك بالحكام المصريين فى مباريات سابقة وفى مقدمتها عندما فاز على مصر المقاصة بصافرة تحكيمية أدارها الدولي محمود البنا عاد مجددا ليشكو من محمد الصباحى فى مباراته الأخيرة التى شهدت فوزا قيصريا على الداخلية بهدفين مقابل هدف التى أدارها محمد الصباحي.

عقب لقاء الداخلية طالب رئيس القلعة البيضاء باستقدام حكام أجانب حتى نهاية الدورى المحلى لضمان العدالة التحكيمية خاصة وأن اللقاءات القادمة تحسم وجهة لقب الدورى المحلى فى نسخته رقم 60 فى ظل منافسة قوية مع غريمه التقليدى النادى الأهلى.

4 أندية استثناء
أعلنت العديد من أندية الدورى الممتاز ثقتها فى التحكيم المصري رغم تعرض فرقها للخسارة فى بعض المباريات التى تديرها عناصر محلية فى مسابقة الدورى وكأس مصر.

وبادر مسئولو أندية إنبي وسموحة والأهلى وحرس الحدود إلى تجديد الثقة فى الحكم المحلي وإن طالب مسئولو القلعة الحمراء على فترات بالاستعانة بعناصر تحكيمية من أوروبا وسوف يشهد لقاء الغد بين الأهلي وإنبي بالدورى المحلي طاقم تحكيم دولي مصري.

حل جذرى
لجنة الحكام برئاسة عصام عبدالفتاح بين نارين شكوى الحكام ومواجهة الغضب السائد بين صفوفهم باعتبار أن ذلك الأمر يهدر حقوقهم المعنوية والمادية وبين عدم إثارة الأزمات أمام كبار أندية المسابقات المحلية.

وقدمت اللجنة الرئيسية مؤخرا أطروحة إلى مجلس الجبلاية برئاسة المهندس هانى ابوريدة للخروج من عنق الزجاجة وحل الأزمة بإغلاق الباب فى وجه الأندية الراغبة فى تواجد قضاة ملاعب أجانب على الساحة المحلية على أن يكون الاستعانة بحكام أوروبا لمباراة القمة بين الأهلى والزمالك فقط.

أخبار ذات صلة

0 تعليق