اليابان تعرب عن قلقها إزاء تصاعد التوترات في الخليج العربي

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعربت اليابان اليوم الخميس عن قلقها إزاء تصاعد التوترات في الخليج العربي فيما يتعلق بالأعمال العدائية بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية الاتفاق النووي الدولي المبرم مع إيران.

وفي بداية اجتماعه مع وزير الخارجية الإيراني الزائر محمد جواد ظريف، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن القضية أصبحت متوترة على نحو متزايد.

ونُقل عن آبي قوله في بداية محادثاتهما، "إننا قلقون إزاء أن الوضع في الشرق الأوسط يزداد توترا على نحو شديد"، معربا عن رغبة اليابان في مواصلة الحفاظ على العلاقات الودية مع إيران وتطويرها.

ومن جهته، قال ظريف إن البلدين شريكان مهمان للغاية وتجمعهما علاقات ودية تقليدية. وأضاف أنه كان من الضروري بسبب الوضع الحالي أن يناقش مع آبي عددا من القضايا ذات الصلة.

وفي الوقت نفسه، عبر آبي عن أمله في أن تتمسك إيران بالاتفاق النووي الدولي المبرم عام 2015، حيث أكد ظريف من جانبه أن الإجراءات الإيرانية المضادة لا تتعارض مع إطار هذا الاتفاق.

جاءت زيارة ظريف إلى طوكيو بعد أن أرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات هجومية وقاذفات طراز "بي-52" إلى الخليج، بعد أن قالت إيران إنها تعتزم الاحتفاظ بمزيد من اليورانيوم المخصب أكثر مما هو مسموح به بموجب الاتفاق النووي.

وردا على ذلك، قالت إيران إنها ستعلق بعض التزاماتها بموجب الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018.

أخبار ذات صلة

0 تعليق