فن جميل يلهم الشباب بتراث جدة ضمن موسمها هذا الصيف

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بالمشاركة مع فن جميل في إطار فعاليات موسم جدة، أطلق المجلس الفني السعودي بدعم من وزارة الثقافة برنامج ومبادرة فن جدة 21,39 بالمنطقة التاريخية بجدة بدءًا من مساء أمس الأول تقام فعاليات من برنامج المبادرة في مقر مؤسسة فن جميل بالبلد، و يشارك في تنظيمها كلاً من مبادرة «خام» ومبادرة «كيس شيك» المجتمعية، بالإضافة الى المؤسسات الاجتماعية التي أسسها خريجو بيت جميل للفنون التراثية في جدة.

وقالت المديرة التنفيذية لفن جميل السيدة أنطونيا كارفر: تستعين المبادرة بالحرف اليدوية والفنون التراثية في تعزيز المشاركة الفنية التي تستلهم التراث المعماري لجدة القديمة، كما أنها تتناول قضايا المخلفات والاستدامة بإشراف فني من "بريك لاب"، حيث تنفذ ورش عمل للاستفادة في تحويل المخلفات إلى قطع فنية.

و أوضحت كارفر أنه سوف تنعقد ثلاث ورش عمل، تستخدم مخلفات الورق والورق المقوى في صنع وحدات إضاءة بالأساليب الهندسية التقليدية؛ كما ستقدم فنون الخزف الإسلامية باستخدام ضغط الصلصال. فيما تقام ورشة العمل الثالثة، لاستخدام مخلفات أكياس البلاستيك وفنون التطريز العربي التقليدية في صنع واقيات الطاولات، ضمن المشروع المجتمعي الذي أطلقته ديانا ريان، خريجة برنامج بيت جميل لورش العمل.

وأكدت السيدة أنطونيا أن فن جميل وثيق الصلة بمنطقة البلد، وقد افتتح بيت جميل للفنون التراثية منذ عام 2015، في جدة التاريخية. وهي ساحة إبداعية ومقراً للتعاون مع الفنانين والمصممين ومبدعي الأعمال المعاصرة والتقليدية، بغية تعزيز ارتباطهم بتراث هذه المنطقة العريقة

يذكر أن فعاليات المعارض ستبرز أعمالاً لإثني عشر فناناً من ابداعات فنانين محليين وعالميين، حيث يشارك فيها: عهد العمودي، آلاء طرابزوني، عزيز جمال، كارلوس كروز-دياز، إمي كات، هجرة وحيد، جيمس توريل، منال الضويان، مامافوتوغراما، ناصر الشميمري وبلانك ستوديو، راشد الشعشعي وتراومنوفيل.

وستستمر الفعاليات حتى 28 يونيو الجاري في مبنى رباط الخنجي الصغير وملحق الشربتلي ومبنى زينل وبرحة الحزازي.


أخبار ذات صلة

0 تعليق