"الزراعة": توزيع 41% من الاسمدة على الجمعيات.. ورقابة مشددة منعا للتهريب

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف تقرير لقطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعية واستصلاح الأراضي عن توزيع 41% من الأسمدة الأزوتية المدعمة على الجمعيات الزراعية، للموسم الزراعي الصيفي.

أوضح التقرير أن الأسمدة التي وصلت الجمعيات حتى اليوم الخميس، بلغت 900 ألف طن، تكفي للدفعة الأولى للزراعات، خاصة الأرز والذرة الشامية، فيما أصدرت الوزارة تعليمات مشددة لمديري الجمعيات بتوزيع الأسمدة من واقع محضر المعاينة الفعلي للأراضي والزراعات، وطبقًا لتعليمات الصرف الصادرة من اللجنة التنسيقية ‏للأسمدة في هذا الشأن.

وشددت الوزارة على أهمية التنبيه على الجمعيات المركزية ‏والمشتركة والمحلية بعدم إضافة أي أعباء مالية على سعر شيكارة السماد، وتم الإعلان داخل مقار الجمعيات عن أسعار البيع.

وأشار التقرير إلى أن مديريات ‏الزراعة بالمحافظات تتولى تشكيل لجان للمرور والمراقبة ومتابعة التنفيذ طبقا للضوابط ‏والأسعار المحددة، لافتا إلى أن احتياجات الموسم الزراعي الصيفي تبلغ 2.200 مليون طن.

أشار التقرير إلى صرف الدفعة الأولى من الأسمدة الصيفية للفلاحين لجميع المحاصيل الصيفية بالأسعار المدعمة "شيكارة" اليوريا 164.5 جنيه، والنترات 159.5 جنيه.

وشكلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لجان للمرور على الجمعيات في المحافظات لضبط المخالفات، ومنع تسرب الأسمدة إلى السوق السوداء.

وأكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، أن ملف توزيع الأسمدة يحظى بمتابعة دقيقة ومستمرة من قبل الوزارة بداية من خروجه من المصنع وحتى وصوله للجمعيات بمختلف المحافظات وتوزيعه على المزارعين، مشيرا إلى شن مديريات الزراعة حملات مرور دورية على الجمعيات الزراعية للتأكد من توفر حصص السماد والبذور.

أخبار ذات صلة

0 تعليق