الملك عبد الله يرفض لقاء نتنياهو والأردن يغلق مقر «النبي هارون»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كشفت مصادر إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أراد مقابلة العاهل الأردنى عبدالله الثانى، أو إجراء مكالمة هاتفية معه، لكن طلبه قوبل بالرفض.

وذكرت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى أن العاهل الأردنى رفض طلب نتنياهو لأن الوضع بين اليمين الإسرائيلى والأردن «حرج للغاية»، فى ضوء الانتخابات الإسرائيلية الوشيكة وعدم إحراز تقدم فيما يتعلق بصفقة القرن، لا سيما بعد أن كشفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية عن احتواء صفقة الفقرة على مقترح بنقل تبعية الأماكن الإسلامية المقدسة فى القدس من الأردن إلى السعودية، وهو ما أثار رفضا أردنيا قاطعا.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن مصدر رفيع فى ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلى قوله إن الحديث عن رفض الأردن عقد لقاء بين الملك عبدالله الثانى ونتنياهو «عار عن الصحة». والتقى العاهل الأردنى، الأربعاء الماضى، مع كوشنر كجزء من زيارته للمنطقة فى أعقاب مؤتمر البحرين. وأكد العاهل «ضرورة تحقيق سلام عادل ودائم بما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل».

من ناحية أخرى، أصدر وزير الأوقاف الأردنى الدكتور عبدالناصر أبوالبصل، تعميماً بعد مشاورات مكثفة مع الأجهزة الأمنية، يقضى بإغلاق مقر «النبى هارون» فى مدينة وادى موسى، جنوبى الأردن، بعد قيام مجموعة من السياح الإسرائيليين بطقوس يهودية علنية، وفقا للمصادر الأردنية. ونقل موقع قناة «آى 24» الإسرائيلية أيضا عن مصدر، لم يتم الكشف عن هويته، قوله إن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة رفض طلبا إسرائيليا للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو فى المنامة، قائلا: «لم يحن الوقت بعد».

الكاتب

أخبار ذات صلة

0 تعليق