شاهد: ظاهرة “الشفق الأحمر” وشروق الشمس قبل موعدها تثير الذعر.. و”المسند” يوضح أسبابها

المرصد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شاهد: ظاهرة “الشفق الأحمر” وشروق الشمس قبل موعدها تثير الذعر.. و”المسند” يوضح أسبابها

منذ 20 دقيقة 908

صحيفة المرصد: تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يرصد الشفق الأحمر وغيره من الألوان بشكل غير اعتيادي ولا مألوف لدى الناس، هو ما أثار ذعر بينهم.

وتسائل البعض حول ماهية تلك الظاهرة العجيبة؛ إذ تضاعف ضوء الشفق مرات عدة؛ وهو ما أعطى الناس إحساسًا بأن الشمس أشرقت قبل وقتها صباح اليوم، وأنها لم تغرب في وقتها هذا المساء.

ظاهرة بصرية نادرة
من جانبه، أوضح أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، الدكتور عبدالله المسند، أن هذه الظاهرة البصرية الجوية النادرة المصحوبة بهذا المشهد الفلكي تتشكل عندما تصطدم أشعة الشمس وهي تحت الأفق بنحو 1-6 درجات بسُحب عالية جدًا، وغير عادية أو مألوفة أو مشاهدة بالعين المجردة؛ وذلك لبعدها وارتفاعها الشاهق، الذي يصل لنحو 80 كم.

‏وأضاف “المسند” في تغريدات على حسابه بتويتر: “تحدث الظاهرة أحيانًا أخرى عندما يكون في الأجواء مخلفات انفجار صاروخ باليستي، أو بسبب غبار نيزك، احترق أو نفجر في طبقات الجو العليا”.

وختم “المسند”، بقوله: أنه “كما أن السُّحب العادية التي نشاهدها يوميًّا، خاصة السُّحب العالية، تعكس وتشتت ضوء الشمس وهي تحت الأفق بشكل يُظهر ألوان الشفق المعروفة دقائق عدة قبل شروق الشمس أو بعد غروبها، وتفعل ذلك السحب العالية أيضًا، وظاهرة اليوم هي عبارة عن انعكاس لضوء الشمس من سُحب عالية جدًا، والله أعلم”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق