صور.. حرف مصر القديمة تنعش ليالى سوق عكاظ بالسعودية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سجلت الحرف المصرية القديمة، حضورا لافتا فى فعاليات سوق عكاظ بمحافظة الطائف السعودية، وانتشر الحرفيون المصريون بجناح السوق القديم للفعاليات يعرضون صناعات نحاسية وأوراق البردى والتطريز، بالتوازى مع فعاليات خيمة مصر الثقافية والفنية، وجميعها صممت بتفاصيل تعكس حضارة مصر القديمة .

ويعد سوق عكاظ من أبرز الفعاليات التى نظمتها هيئة التراث والسياحة، ضمن مهرجان الطائف السياحي لصيف 2019 على مدى شهر كامل، وتضمنت فعاليات سوق عكاظ  تجسيد ومحاكاة لسوق عكاظ القديم، ويستقبل السوق الزائر بعروض مصورة تجسد محاورة الشعراء العرب قديما وجلسات الشعر والقضاء والعلم ومحاكاة لكل ماضى العرب، من خلال مسرحيات وعروض منوعة تمتد على مسارح مفتوحة يتمكن الجمهور من مشاهدتها، بديكورات وأجواء الماضى، إلى جانب تجسيد للصناعات والحرف القديمة والمتوارثة.

الحضور العربى فى المهرجان، شاركت فيه مصر بقوة إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان، والمملكة الأردنية والمملكة المغربية وتونس والعراق ولبنان.

 اليوم السابع " التقت عددا من المشاركين المصريين فى سوق عكاظ .

وقال وائل ماهر المشارك المصرى بجناح عرض البرديات المصرية القديمة، إنها المشاركة الأولى بمشاركات على ورق البردى، ومنتجات الفراعنة والقاهرة القديمة  من كتاب وصف مصر، ورسومات على ورق البردى لأيات قرأنية مطعمة بمادة الفسفور، ولاقت اقبال من جمهور زائرى المعرض .

وأضاف أن لدى كثير من الجمهور الخليجى، اهتمام باقتناء اوراق البردى القديمة. وجاء توظيف رسم الخطوط عليها مناسبا لذوق الجمهور.

وقال ايهاب السرجانى، أحد صانعى النحاس، أنه وزملائه الحرفيين وعددهم 58 عارضا يعرضون منتجات مصرية مصنعة يدويا من النحاس، ويتضمن أدوات منوعة من النحاس واُخرى مطعمة بالفضة، لافتا إلى أن مشاركتهم وجدانية وقربت كثيرا جمهور العرب من صناعات مصر القديمة التى حضرت لهم كما هى بمضمونها القيم .

وقال شريف محمد، أحد صانعى وتجار المشغولات النحاسية بمنطقة مصر القديمة بمنطقة الجمالية ، أنه حضر بمجموعة من المشغولات اليدوية النحاسية مِن أطقم الشاى وادوات القهوة والمباخر وأطباق الطعام، مضيفا أن أكثر الاقبال كان على أدوات الطبخ النحاسية الكبيرة .

وشملت معارض الحرفيين المصريين فى سوق عكاظ معروضات  لمشغولات تمثل تراث بادية سيناء والنوبة وصناعات الخزف والفخار  بريف مصر إلى جانب معروضات حرف الدول المشاركة وتضم مصنوعات السدو والصوف وجريد النخل وصناعات العطور وادوات القهوة العربية .

وفى جانب آخر من السوق، حضرت مصر فى خيمة تضمنت مسرح فنى قدم عليه فنانين مصريين أغنيات التف حولها الجمهور، وانتشرت حولها مقاهى ومطاعم تجسد مصر القديمة ومعالمها، وفيها قدم مصريين مشروبات الشاى والقهوة على الطريقة المصرية .

شوارع سوق عكاظ استقبلت الزائرين بمتطوعين شباب يرتدون أزياء العرب القديمة، ويقدمون لهم التحية باللغة العربية الفصحى، وتزينت الشوارع بمشهد قوافل الإبل وهى تسير كما بالماضى محملة بالحطب ومؤن الحياة  فى زمن الماضى.

وضمن فعاليات السوق، أحيا عددا من كبار الفنانين الخليجيين والعرب حفلات فنية على مسرح سوق عكاظ كان من ابرزهم حسين الجسمي وأصالة نصرى.

وقدم فرسان سوق عكاظ عروضا منوعة، وكل فارس يحمل علم دولة بينها مصر، وهى عروض أطلق عليها اسم  فرسان العرب .

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (1)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (2)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (3)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (4)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (5)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (6)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (7)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (8)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (9)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (10)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (11)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (12)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (13)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (14)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (15)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (16)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (17)
 

 

حرف مصر القديمة فى سوق عكاظ (18)
 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق