مصر تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر: أغانٍ وطنية وهدايا للسياح في المطارات وندوات تثقيفية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بندوات تثقيفية، وتوعوية، وفعاليات وطنية، يحتفل اليوم عدد من مؤسسات الدولة، كالجامعات ووزارة الثقافة ومحافظة الجيزة، بمناسبة ذكرى انتصار السادس من أكتوبر، انطلاقاً من دورها التوعوى، والخدمى، فضلاً عن استعادة ذاكرة التاريخ المجيد التى تنمى روح الانتماء الوطنى لدى المواطنين والطلاب.

واحتفلت وزارة الطيران المدنى والشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أمس، بذكرى النصر، فى مختلف المطارات، من خلال بثها للأغانى الوطنية عبر الإذاعة الداخلية بصالات السفر والوصول، كما بثت شاشات العرض المنتشرة بصالات السفر والوصول مقاطع فيديو لانتصار أكتوبر، ورحبت فرق العلاقات العامة بالمطارات بالسياح، ووزعت عليهم الهدايا التذكارية بهذه المناسبة الوطنية، والتعريف بها.

"الثقافة": 500 فعالية ونشاط فنى وثقافى فى مختلف المحافظات

وأعدت وزارة الثقافة بمختلف قطاعاتها برنامجاً متنوعاً للاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر يتضمن نحو 500 فعالية ونشاط فنى وثقافى فى مختلف المحافظات، للكبار والأطفال، تتواصل على مدار شهر أكتوبر الجارى، منها فيلم «اعرف جيشك»، الذى تم إنتاجه بالتعاون مع قناة DMC، ويعرض قبل جميع العروض المسرحية يوم ٦ أكتوبر.

وكرّم الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، عدداً من أبطال حرب أكتوبر المجيدة فى ندوة «حديث البطولات»، بالتزامن مع الاحتفال بانتصارات حرب أكتوبر ضمن فعاليات مهرجان استقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعى الجديد، الذى ينظمه اتحاد طلاب الجامعة فى الفترة من 21 سبتمبر إلى 8 أكتوبر.

وقالت الدكتورة نسرين حسام الدين، وكيل كلية الإعلام لشئون البيئة وتنمية المجتمع، إن الكلية استعدت للاحتفال بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر بأجندة تضم ندوات تثقيفية متنوعة، بحضور شخصيات مؤثرة، منها أبطال فيلم الممر، لكونه أحد أهم الأعمال الفنية التى تجسد للطلاب بطولة من بطولات الجيش المصرى.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة ستنظم العديد من الاحتفالات، بمناسبة الذكرى 46 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، فى إطار حرصها على تنمية الحس الوطنى لدى طلابها وتعريفهم بقيمة نصر أكتوبر الذى أعاد لمصر أرضها وكرامتها.

وأكد «الخشت» أنه «لا بد أن ننظر إلى انتصار أكتوبر التاريخى بعيون جديدة فى إطار تغيير العقل المصرى»، مشيراً إلى أن حرب أكتوبر لحظة فارقة فى تاريخنا ونستدعيها لتنمية الحس الوطنى للطلاب، موضحاً أن الاحتفالات تتضمن تنظيم ندوات للطلاب، ومعارض فنون تشكيلية وصور فوتوغرافية، بجانب تكريم عدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين الذين شاركوا فى الحرب.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن كلية الإعلام ستنظم ندوة بعنوان «أكتوبر.. ملحمة النصر والبناء»، يشارك فيها عدد من الخبراء العسكريين فى حوار مفتوح مع الطلاب حول أسرار ملحمة حرب أكتوبر، بجانب تنظيم معرض صور ولوحات فنية توثق لحظات مهمة فى حرب أكتوبر مثل العبور ورفع العلم المصرى على أرض سيناء، كما يتم عرض فيلم تسجيلى قصير على الطلاب يتناول الجوانب السياسية والعسكرية والإعلامية للحرب، لافتاً إلى أنه سيتم تكريم أساتذة كلية العلوم المشاركين فى الحرب وسرد لأبرز قصصهم وذكرياتهم، ويقام على هامش الاحتفالية معرض فوتوغرافى لأبرز صور ومشاهد حرب أكتوبر، فضلاً عن تنظيم ندوة فى كلية الآثار بعنوان «دور القوات المسلحة فى حماية الشعب المصرى عبر العصور»، يُحاضر فيها اللواء أركان حرب فؤاد سيود، من أبطال حرب أكتوبر.

برقيات تهنئة من المحافظين للرئيس "السيسى" ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع

وأرسل المحافظون برقيات التهنئة إلى كل من الرئيس عبدالفتاح السيسى، ورئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير الدفاع، بهذه المناسبة، أكدوا فيها أن انتصارات أكتوبر المجيدة أعادت للوطن عزته وكرامته، وأن «روح أكتوبر» ستبقى دافعاً للعمل والإنجاز.

"الجيزة": احتفالية كبرى لأبناء الشهداء وإطلاق اسم شهيد على مدرسة بأبوالنمرس

وأكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أنه سيتم تدشين احتفالية كبرى لأبناء شهداء المحافظة بالتزامن مع ذكرى احتفالات السادس من أكتوبر، لافتاً إلى أن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة نظمت عدداً من الاحتفالات بانتصارات السادس من أكتوبر لطلاب المدارس من خلال تنظيم العروض الفنية والثقافية والرياضية للطلاب. ووافق المجلس التنفيذى لمحافظة الجيزة على إطلاق اسم الشهيد المجند أحمد عيد رمضان عقبى، على مدرسة النيل الابتدائية بمنيل شيحة بمركز ومدينة أبوالنمرس.

وأعلن مركز النيل للإعلام بمحافظة القليوبية، أمس، عن تنظيم احتفالية كبرى اليوم، بالتنسيق مع إدارة الإعلام بالمحافظة، ومكتب المستشار العسكرى بالقليوبية، تحت رعاية الكاتب الصحفى ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بمشاركة شباب المعهد العالى للخدمة الاجتماعية، واتحاد طلاب كلية التربية الرياضية، وأعضاء نقابة الفلاحين، وعضوات المجلس القومى للمرأة بالمحافظة.

وأرسل محافظ القليوبية، الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر المجيدة، والتى وصفها بأنها «مناسبة تاريخية خالدة، ستظل محفورة فى قلوب وعقول المصريين»، كما بعث ببرقيات مماثلة إلى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، وإلى القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

كما هنأ محافظ كفر الشيخ، الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، الرئيس عبدالفتاح السيسى بالذكرى 46 لانتصارات أكتوبر، فى برقية أكد فيها أن «الجيش المصرى العظيم قدّم أروع ملاحم البطولة والفداء، من أجل استعادة الأرض واسترداد الحق»، وأضاف أن «هذا اليوم سيبقى خالداً فى تاريخنا الوطنى، مبعث اعتزاز شعب مصر بقواته المسلحة ورجالها».

وأشار «مكى» إلى أنه تم إعداد وتجهيز فرق الانتشار السريع، للتعامل مع حالات الطوارئ، والمساعدة فى حال الحاجة إليها، وتأمين جميع المستشفيات بمصادر المياه ومولدات الكهرباء، كما تم إعداد غرفة الأزمات بالمديرية برئاسته، لمدة 3 أيام، وعلى مدار 24 ساعة، اعتباراً من يوم الجمعة وحتى الأحد، للإشراف على خطة التأمين وقت الاحتفالات.

وفى الإسكندرية، وجهت مديرية الأوقاف، أمس، ولليوم الثانى على التوالى، قافلة دعوية إلى مساجد إدارة وسط، للحديث عن «منزلة الشهداء والتضحية فى سبيل الوطن»، وذلك فى إطار الاحتفالات الدينية لإحياء ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، وقال الشيخ حسن عبدالبصير، مدير عام إدارة الدعوة بالمديرية، إن هذه القوافل الدعوية تتحدث عن أجر الشهادة فى سبيل الله، حيث لها «أعظم منازل الدين، وأعلى درجات اليقين، ولذلك جعل الله لأهلها أعلى الدرجات وأفضل القربات».

شيخ الأزهر: جنود مصر مخلصون كانوا وما زالوا الدرع الواقى والحارس الأمين

من جانبه، أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن حرب أكتوبر ستظل تذكّر المصريين وكل أحرار العرب والعالم بمعانى العزة والكرامة، وستبقى شاهدة على عظمة مصر وقوتها وصلابتها فى وجه الطغاة والمستعمرين، ودليلاً على أن جندها المخلصين كانوا وما زالوا الدرع الواقى والحارس الأمين الذى حماها طوال التاريخ من الغزاة والمعتدين وسيحميها الآن ويطهرها من إرهاب القتلة والمجرمين.

وأناب الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، صباح أمس، لوضع أكاليل من الزهور على قبر «الجندى المجهول»، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد.

قادة الجيوش يضعون زهوراً على قبر "الجندى المجهول"

ووضع قائد الجيش الثانى الميدانى، يرافقه نائب محافظ الإسماعيلية ومدير الأمن، إكليلاً من الزهور على قبر الجندى المجهول لشهداء الجيش الثانى، وقراءة الفاتحة ترحماً على أرواحهم الطاهرة.

كما وضع قائد الجيش الثالث الميدانى، يرافقه محافظ السويس ومدير الأمن إكليلاً من الزهور على قبر الجندى المجهول لشهداء الجيش الثالث الميدانى.

وقام قائد المنطقة المركزية العسكرية، يرافقه محافظ القاهرة ومدير الأمن بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول لشهداء المنطقة المركزية العسكرية، كما وضع قـائد المنطقة الغربية العسكرية يرافقه محافظ مطروح ومدير الأمن، إكليلاً من الزهور على قبر الجندى المجهول لشهداء المنطقة الغربية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق