تطوير معادلة تستهدف الفقراء وتُستخدم في مختلف أنواع الدعم

قناة المملكة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أوضحت آلية استهداف الأسر المستحقة للدعم في قطاع الكهرباء التي صدرت في الجريدة الرسمية الخميس، إنه تم تطوير معادلة ضمن برنامج الدعم التكميلي (تكافل)، ليتم استخدامها في مختلف أنواع الدعم بما في ذلك الدعم المتعلق بقطاع الكهرباء.

ويتضمن برنامج (تكافل) معادلة لاستهداف الفقراء تم تطويرها من قبل صندوق المعونة الوطنية، والتي تستند على 57 مؤشراً متعلقاً بطبيعة المستوى المعيشي للأسر، وذلك بتحديد نوعية حياة الأسرة ودرجة حرمانها وتقدير وتحديد مستوى احتياجاتها ومتطلباتها.

"سيتم استخدام المعادلة المذكورة لمختلف أنواع الدعم بما في ذلك الدعم المتعلق بقطاع الكهرباء".

وذكرت الآلية أنه سيتم دراسة إمكانية استخدام آليات الاستهداف المبنية على مقاييس الرفاه الاجتماعي، لإعادة توجيه دعم تعرفة الكهرباء الذي يقوم حالياً على كمية الاستهلاك فقط، ويستفيد منه كل المستهلكين.

وأوضحت الآلية أنه سيتم تقسيم قطاع المشتركين المنزليين إلى 10 طبقات متسلسلة من الأكثر فقراً إلى الأقل فقراً وفق ما وصففته الآلية بـ "تراتيب علمية دقيقة".

وتقسم كل طبقة من هذه الطبقات إلى "مئينات" أي أن كل طبقة تحتوي على 100 شريحة، وبالتالي سينتج عن ذلك 1000 قراءة متدرجة تميز بين الأسر وفقاً إلى مستوى معيشتها.

وسيتم تحديد الدعم الذي سيقدم للأسرة وفقاً لنتائج تطبيق نظام الاستهداف الخاص ببرنامج (تكافل).

وسيتم تحديد الفئات وفقاً لقاعدة البيانات التي يتم العمل عليها حاليا مع صندوق المعونة الوطنية.

الآلية تضمنت أن طلباً إلكترونيا سيعتمد لغايات الحصول على حلول توفير الكهرباء، وسيزود الصندوق وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالقائمة المهنية للأسر المؤهلة للاستفادة من دعم الكهرباء.

المملكة

أخبار ذات صلة

0 تعليق