نشرة أخبار العالم.. ترحيب مصري وفرنسي وأمريكي بانطلاق عمل لجنة الدستور بسوريا

مصرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نشرة أخبار العالم.. ترحيب مصري وفرنسي وأمريكي بانطلاق عمل لجنة الدستور بسوريا


شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، وحتى الثالثة من مساء اليوم الجمعة عددًا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:
مصر وفرنسا وأمريكا يرحبون بانطلاق عمل لجنة الدستور بسوريا
رحب وزراء خارجية المجموعة المصغرة حول سوريا التى تضم (مصر وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والأردن والمملكة العربية السعودية) بإطلاق لجنة الدستور السورية التى انعقدت في جنيف قبل يومين.
وأثنى وزراء المجموعة المصغرة -في بيان مشترك تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه- على عمل الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريش ومبعوثه الخاص جير بيدرسون لإطلاق هذه المبادرة واصفين إياها بالمرحلة الإيجابية التى طال انتظارها والتى تتطلب المزيد من التحرك والالتزامات القوية لتحقيق النجاح.
واعتبر الوزراء أن هذه المبادرة يمكنها تكملة تنفيذ الجوانب الأخرى من قرار مجلس الأمن 2254، لاسيما المتعلقة بإشراك جميع السوريين، خاصة النساء في العملية السياسية، مؤكدين دعمهم لجهود تهيئة بيئة آمنة ومحايدة في سوريا لإقامة انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة.
وجدد وزراء الخارجية دعوتهم من أجل وقف إطلاق نار فورى وحقيقى في كل أنحاء سوريا، مشددين على أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكرى للأزمة في سوريا بل فقط تسوية سياسية وفق للقرار 2254 لمجلس الأمن الدولى، وكانت قد انطلقت الأربعاء في جنيف محادثات "تاريخية" بين الحكومة السورية والمعارضة بمشاركة المجتمع المدني.
ويلتقى 50 مرشحا من الحكومة و50 مرشحا من المعارضة لمراجعة "دستور 2012 وتعديل الدستور الحالى أو صياغة دستور جديد" على أن يقره الشعب السورى عبر استفتاء.
إصابات جراء إطلاق نار بحفل هالوين في كاليفورنيا
شهدت مقاطعة أوريندا بولاية كاليفورنيا إطلاق نار خلال احتفال بالهالوين، وذلك بحسب ما نشرته "إن بى سي" منذ قليل.
وقال مسئولو الشرطة في أوريندا على الصفحة الرسمية بموقع تويتر، إنه يتم التحقيق في إطلاق نار وقع شمال شرق سان فرانسيسكو، مؤكدين أن ما تم "إطلاق نار متعدد" أسفر عن وقوع إصابات جار حصرها.
وبحسب "إن بي سي" فإن الشرطة تجرى تحقيق بالاشتراك مع مكتب المقاطعة في إطلاق النار المتعدد الذى وقع في فندق "إير بانب" وسيتم الكشف عن التفاصيل لاحقا، وتم نقل عدد من الأشخاص إلى سيارات الإسعاف، وفقًا لما ذكرته وسائل إعلام محلية. وقال عمال الطوارئ إن المشهد كان "مليئًا بالفوضى"، ويبدو أن الضحايا في العشرينات من العمر.
ويأتي إطلاق النار الجماعي بعد أيام فقط من مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة آخرين في إطلاق نار مماثل في لونج بيتش.
الرئيس الكوري الجنوبي يلغي خطته لزيارة المكسيك
ألغى الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه-إن، اليوم الجمعة، زيارته إلى المكسيك الشهر الجارى نظرًا لانسحاب تشيلى من استضافة قمة التعاون الاقتصادى لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك".
وقالت المتحدثة باسم المكتب الرئاسى الكورى الجنوبى كو مين جونج - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - "إن زيارة الرئيس مون للمكسيك قد ألغيت بلا مفر بسبب تخلى تشيلى عن استضافة اجتماع أبيك".
وأضافت أنه "تم تغيير الجدول الزمنى بالتشاور مع الحكومة المكسيكية، وقد عبر الجانب المكسيكى عن تفهمه".
وكان من المقرر أن يزور مون المكسيك خلال يومى 13 و14 من نوفمبر الجارى لإجراء محادثات مع نظيره المكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.
يذكر أن الرئيس التشيلى سيباستيان بينييرا قال في قصر مونيدا الرئاسى: "بألم عميق ولأن الأمر مؤلم لتشيلي، قررت حكومتنا عدم تنظيم قمة آسيا المحيط الهادئ (أبيك) ومؤتمر المناخ نظرًا لما تشهده البلاد من حركات احتجاجية".
الصين تؤكد مجددا الحاجة إلى حل مقبول لقضية كوسوفو
أكد نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة وهاى تاو، مجددا الحاجة إلى التوصل إلى حل مقبول لقضية كوسوفو، وذلك من خلال الحوار والتشاور في إطار قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وقال تاو- في كلمة أمام اجتماع لمجلس الأمن حول قضية كوسوفو نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم- إن "الصين تحترم سيادة ووحدة أراضى صربيا وتتفهم مخاوفها المشروعة بشأن قضية كوسوفو وتشيد بجهودها لإيجاد حل سياسى لهذه القضية"، داعيا في الوقت نفسه كوسوفو إلى إظهار الإرادة السياسية، وتحقيق الاندماج والمصالحة والتعايش المتناغم بين كافة العرقيات في البلاد؛ تحقيقا للمصالح الأساسية للشعب بكافة عرقياته وتلبية لاحتياجاته التنموية.
وأعرب تاو عن أمله أن تمتنع كافة الأطراف المعنية عن أية تصريحات أو إجراءات من شأنها أن تؤدى إلى تعقيد الوضع أو تصعيده، مشددا على أهمية تهيئة الظروف من أجل تحقيق التسوية السلمية لقضية كوسوفو؛ حفاظا على السلام والاستقرار والتنمية في البلقان.
ترامب يختار ستيفن بيغون نائبا لوزير الخارجية
اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المبعوث الخاصّ لشئون كوريا الشماليّة، ستيفن بيغون، لمنصب نائب وزير الخارجيّة، على أن يحتفظ أيضًا بمهمّته الشاقّة المتمثّلة بالعمل على إعادة إطلاق مفاوضات نزع سلاح بيونغ يانغ النووي.
ويحظى هذا الدبلوماسي البالغ 56 عامًا بالاحترام، وسيكون الآن على مجلس الشيوخ أن يُصادق على تعيينه في هذا المنصب، ليحلّ بذلك مكان جون سوليفان الذي سيصبح سفيرًا للولايات المتحدة في روسيا.
وسيُصبح بيغون النائب الأوّل لوزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق