حصد جائزة التميز الحكومي.. كيف تطور مكتب تأهيل المعاقين بفارسكور؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في حفل أقيم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تم إعلان الفائزين بجائزة المؤسسة الحكومية المتميزة، أمس، بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

الجائزة مقمسة إلى فئات مختلفة، وعن فئة مكاتب التأهيل الاجتماعي حصل مكتب التأهيل الاجتماعي للمعاقين بفارسكور في دمياط بالمركز الأول، وحسبما أوضحت وزيرة التخطيط تم اختيار الفائزين وفقا لمعايير عالمية موضوعية بمنتهى الشفافية والحيادية من خلال المراجعة وعقد الزيارات الميدانية.

"زينب" تولت إدارة المكتب في فبراير 2018.. وبدأت خطة تطوير للهيكل الإداري والبنية التحتية للمكان

تغيير جذري وشامل شهده مكتب التأهيل الاجتماعي للمعاقين بفارسكور، منذ فبراير 2018، حيث تولت "زينب كسبة" منصب مدير المكتب، وكان حينها يعاني من ضعف تام في البنية التحتية سواء الأمور المعنية بهيكل المبنى نفسه من دهانات وأثاث ودورات مياه أو الهيكل الوظيفي وعدم تأهيل العاملين بالمكان بالشكل الكافي، وفقا لـ"كسبة" التي أكدت أنها بدأت خطة تطوير شاملة منذ اليوم الأول لتوليها منصبها.

بدأت "كسبة" حملة لتعريف أهالي دمياط و"فارسكور" بالمكتب وأهميته ودوره، وعملت بالتوازي على تطوير المبنى من أثاث وتهيئة الطرقات والمرافق لذوي الاحتياجات الخاصة، وحسب روايتها لـ"الوطن" كثير من أهالي المحافظة لم يعرفوا الخدمات التي يقدمها المكتب وبفعل الحملات والمراسلات بينها وبين الكيانات الحكومية، بدأ أصحاب القدرات الخاصة يتواصلون معهم، وهنا كان لزاماً تطوير الهيكل الإداري للعاملين بالمكان من أجل التعامل الأمثل مع الجمهور المتردد عليهم.

تم تدريب العاملين بالمكان على التعامل الصحيح مع الجمهور والاستماع إلى شكاوى المواطنين لحلها

تخصصات مختلفة شكلت الهيكل الوظيفي لمكتب التأهيل الاجتماعي للمعاقين بفارسكور، كالتربية الخاصة والعلاقات العامة والحسابات وغيرها من الفئات المختلفة، وجميعهم تلقى تدريبات متخصصة في مجاله ليجيد التعامل مع الجمهور، وفقا لمديرة المكتب.

الاستماع إلى جمهور المكتب من ذوي الإعاقة، خطوة مهمة اتخذتها "كسبة" وباقي أفراد الإدارة وذلك للتعرف على المشكلات التي تواجههم في المجتمع سواء المتعلقة بالأمور الاجتماعية أو الطبية وغيرها للعمل على حلها ومساعدتهم في تجاوزها، وعلى خلفية  تلك اللقاءات مع المواطنين دشن المكتب بعض الخدمات الجديدة.

قسم جديد للتربية الخاصة، فتح أبوابه للجمهور في مكتب رعاية المعاقين بفارسكور دمياط، للتوعية بكيفية التعامل مع مرضى التوحد والتلعثم والتخاطب وغيرها من الأمور، إلى جانب تدشين حملة "أنت مننا" بهاشتاج خاص بها، لمواجهة التنمر ضد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، وحسب قول كسبة مديرة المكتب، تم تدشين ذلك بعد تلقي العديد من الشكاوى المتعلقة بمواجهة بعض الأطفال للتنمر الأمر الذي يتسبب في هروب بعضهم من التعليم.

في نفس الإطار، دشن المكتب هاشتاج باسم "تحت أمرك" لحل مشكلات الدمج للاطفال ذوي الإعاقة في المدارس وآخر باسم" شكوتك لينا"، بهدف التواصل مع المعنيين بالشكوى والعمل على حلها مع مديري المدارس وتوعيتهم بالتعامل السليم مع كل حالة.

دورات لمحو الأمية الأبجدية والرقمية لتوفير وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة

التواصل مع مسؤولي مبادرة "تكافل وكرامة" ومكتب القوى العاملة بالمحافظة، تطوير آخر شهده مكتب رعاية المعاقين بفارسكور خلال الفترة الماضية، وذلك بهدف توفير وظائف ثابتة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مع العمل على تأهيل بعضهم على حرف مهنية كالسباكة والنجارة والتريكو للحصول على مورد رزق ثابت.

وإلى جانب تأهيل البعض على الحرف اليدوية والمهن، أطلق المكتب دورات لمحو الأمية الأبجدية ومحو الأمية الرقمية لذوي الإعاقة، الأولى لتعليم غير المتعلمين منهم القراءة والكتابة، والثانية لتعليمهم أساسيات التعامل مع الكمبيوتر، في إطار تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بفارسكور.

أخبار ذات صلة

0 تعليق