بُني في 150 مليون ساعة.. قصر الوطن بالإمارات تحفة معمارية تستقبل السيسي

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قصر الوطن، تحفة معمارية تحتضنها العاصمة الإماراتية أبو ظبي، استضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي واستقبله فيه ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان له، اليوم، وعُزف السلام الوطني للبلدين.

يُعد القصر، الذي اُفتتح في 10 مارس 2019، تحفة فنية معمارية رائعة، فهو مفتوح للجمهور لزيارته إلا أن إدارة القصر أعلنت إغلاقه أمام الجمهور من 10 نوفمبر حتى 16 نوفمبر 2019، ومن ثم سيعود لعمله يوميًا من الـ 10 صباحًا وحتى الـ 8 مساءً.

258e44b781.jpg

استوحيت ألوان جدران قصر الوطن من مياه الخليج ولونها الأزرق إضافة إلى اللون الأصفر المستوحى من الصحراء التي تعد جزءًا من تضاريس دولة الإمارات، ويقع القصر على مساحة 380 ألف متر مربع، استغرق بناؤه 150 مليون ساعة، وصُنعت أبوابه من خشب القيقب الصلب، الذي اختير نظرًا لمتانته ولونه الفاتح والمحلاة بالذهب الفرنسي عيار 23 قيراطًا، فيما نُقشت الرسوم على الأبواب يدويًا، واستغرق صنع كل باب 350 ساعة.

ضمن مجمع قصر الرئاسة في أبوظبي ويشمل أجنحة فاخرة ومكتبة

يشمل القصر الذي شُيّد ضمن مجمع قصر الرئاسة في أبوظبي، العديد من الأجنحة الفاخرة، من بينهم القاعة الكبرى بطول وعرض يبلغان 100 متر، وتضم إحدى أكبر القباب في العالم، وهي مكان استضافة الزيارات الرسمية والاجتماعات.

0ebfa3fd05.jpg

أما جناح الهدايا الرئاسية، يتضمن مجموعة الهدايا الدبلوماسية المقدمة إلى دولة الإمارات والتي تجسّد العلاقات الودية التي تجمع الدولة بمختلف دول العالم، وهناك جناح المائدة الرئاسية، تقدم فيها الولائم في المناسبات الرسمية، وتضم القاعة 149 ألف قطعة فضية وكريستالة مصممة خصيصًا لقصر الوطن، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

جناح روح التعاون مقام على هيئة مسرح مفتوح والمخصصة لاستضافة الاجتماعات والقمم الرسمية المهمة والجلسات الدورية للمجلس الأعلى للاتحاد، ويبلغ وزن الثريا الموجودة في القاعة 12 طنا مكونة من 3 طبقات جمعت في القاعة نفسها نظرا لضخامتها وعلى الرغم من ضخامة حجمها فإنها معلقة من نقطة واحدة في السقف وتحتوي هذه الثريا على 350 ألف قطعة من الكريستال، ولها وظيفة عملية تتمثل في قدرتها على امتصاص الضجيج والضوضاء في القاعة.

قصر الوطن صرح معماري فريد يجسد مسيرة التقدم في دولة الامارات العربية المتحدة، ويشكل جسرا للتواصل المعرفي والحضاري بين شعوب العالم.

f04675d2a2.jpg

يُتيح قصر الوطن فرصة تعزيز وإثراء التجارب المعرفية، والتعرف عن قرب على مقر الرئاسة في دولة الإمارات، وعلى مسيرة القيادة الحكيمة في بناء الوطن، ودورها في حفظ ونشر الإسهامات العربية في مختلف مجالات المعرفة، علاوة على تسليط الضوء على التراث العربي الغني الذي يعكس الهوية والخصوصية المتفردة.

مجلس البرزة، استُوحي تصميمه من الإرث التاريخي الإماراتي، حيث تعقد بين جنباته اللقاءات الاجتماعية ويجرى مناقشة الأمور المتعلقة بشؤون البلاد، ويعد ثاني أكبر قاعات قصر الوطن بعد القاعة الكبرى، ويمكنه استضافة 300 ضيف ويضم أعمدة الجرانيت البرازيلي "السودالايت" وهو من المواد النادرة والقيمة.

أكثر من 50 ألف كتاب و1900 كتاب نادر.. محتويات مكتبة القصر؛ لتشكل وجهة أساسية للباحثين عن مصادر معرفية تعنى بدولة الإمارات، وتشمل المراجع المختصة بالجوانب التاريخية والجغرافية ومراحل تطور الدولة في السياقات السياسية والاجتماعية والثقافية وتضم مكتبة القصر وثائق تتطرق إلى عدد من المواضيع في فن العمارة والتاريخ وعلم الأحياء وعلم الأجناس البشرية.

20775c5445.jpg

جناح بيت المعرفة، يضم معروضات وأعمالًا فنية نادرة تلقي الضوء على العصر الذهبي للحضارة العربية وإسهاماتها في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية من علوم وفنون وآداب.

أخبار ذات صلة

0 تعليق