حكم الوضوء مع وجود زيت على الشعر وطلاء على الأظافر .. البحوث الإسلامية يرد

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، إن الشريعة الإسلامية تدعو الى التيسير والتخفيف ورفع الحرج لقوله تعالى {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ}. 

وأضاف المركز، فى الإجابة عن سؤال «كيفية الوضوء مع وجود رباط طبي؟»، أن المشقة تجلب التيسير ففى هذه الحالة على المسلم أن يتوضأ فيغسل أعضاء جسده السليمة ثم يأتى على العضو الذى عليه هذه الجبيرة أو الرباط الطبي فيبل يده بالماء ويمسح عليه ولا يحتاج مع هذا المسح إلى التيمم .

وتابع: فيمسح عليه ولا حرج فى ذلك وهذا الوضوء صحيح تماما.

حكم الوضوء مع طلاء الأظافر

قال الشيخ محمد فتحى، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن غسل الأيدي إلى المرافق هذا واجب وركن من أركان الوضوء، الذي يستدعي أن يعم الماء كل ما يصدق عليه اسم اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق.

وأضاف فتحى، فى إجابته على سؤال «هل يلزم إزالة طلاء الأظافر قبل الوضوء؟»، أن الطلاء الموجود على الأظافر قبل الوضوء يعتبر حائل يمنع من وصول الماء إلى العضو والبشرة فينبغى على المرأة أن تزيل هذه المادة قبل أن تتوضأ وليس هذه المادة فقط بل أى مانع يوضع على الأظافر أو البشرة لا بد أن يزال قبل الوضوء.

حكم صحة الوضوء مع وجود الزيت على الشعر

ومن جانبه أوضح الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، حكم صحة الوضوء حال وجود «دهانات» على الشعر مثل الزيت والكريم.

وقال إن الإنسان إذا استعمل الدهن «الكريم والزيت» على رأسه، وكان جامدًا ويمنع وصول الماء إلى الشعر، فلابد أن يزيل ذلك قبل الضوء لكي تصح طهارته.

وأضاف «ممدوح»، خلال البث المباشر لدار الإفتاء على «فيسبوك»، أما إذا كان الزيت لا يمنع وصول الماء الشعر فإنه لا يضر وإن بقى أثر الزيت على الرأس، والوضوء صحيح.

ولفت مدير إدارة الأبحاث الشرعية، إلى أن الرأس يمسح ولا يغسل في الوضوء، ويجوز للإنسان أن يبل شعرة واحدة ويجزئ ذلك، أو أن يخصص جزءًا من الشعر الموجود أعلى الأُذن ويمسح عليه.

أخبار ذات صلة

0 تعليق