خالد الفيصل في قصيدة بافتتاح "فكر 17": اطرحوا فكرًا إنسانيًا عربيًا جديدًا

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ألقى مستشار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، خالد الفيصل قصيدة في كلمته في افتتاح أعمال مؤتمر فكر ١٧ والذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، أكد بها ضرورة مواكبة التحديات التي يمر بها الوطن العربي، مؤكدا أن النظام الاقتصادي العالمي ينذر بفوضى قادمة لا محالة.

و كان للقصيدة التي ألقاها مستشار خادم الحرمين الشريفين أثرا كبيرا على الحضور مما بها من صراحة بالغة و مواجهة حية للواقع الذي نعيشه.

و قال الفيصل في قصيدته: 

عالم ينتفض على الديمقراطية 

و عالم يبحث أنظمة ابتكارية 

و فوضى "خناقة" عربية

و نظام اقتصادي مادي

ينذر بكارثة عالمية

و نحن العرب .. أمم شتى

تهيم و في نفسها "شيء من حتى"

لغتها هوية ... و هويتها لغة

ماضيها مجيد

وحاضرها شهيد 

و مستقبلها عنيد

إنه العصر الرقمي الآلي 

كان يوما خيالي فأصبح عالميا تنافسي 

نحن العرب .. و لا عجب!

نعم استعمرنا

نعم ظلمنا

نعم فرطنا

و لكنا لم نستسلم

العقول هنا .. و الفرصة لنا

اقدحوا العقل بالفرصة

و الحكمة بالحنكة

و اطرحوا :

فكر إنسان عربي جديد

وانطلقت أمس الإثنين أعمال مؤتمر فكر ١٧ والذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي كل عام و اختارت المؤسسة مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية لحفل افتتاح المؤتمر بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء هذا العام و الذي احتضن قمة الملوك و الأمراء القمة العربية التاسعة و العشرون.

و شهدت القاعة الكبرى للمركز مراسم الاحتفال بعزف النشيد الوطني السعودي في حضور بارز من المثقفين و الدبلوماسيين و السفراء و الإعلاميين العرب و يشارك بمؤتمر فكر في نسخته السابعة عشرة تحت شعار "نحو فكر عربي جديد" ٦٠٠ مشارك و ٨٠ متحدثا كما تتضمن فعالياته ١٢ جلسة و حلقة نقاشية في الفترة من ٢ إلى ٥ ديسمبر الجاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق