الاتحاد الدولي للصحفيين: 49 صحفيا لقوا حتفهم في عام 2019

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعى الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الثلاثاء 49 صحفيا واعلاميا لقوا حتفهم في عام 2019 مشيرا الى أن هذا الرقم يمثل تراجعا كبيرا عن الأرقام الواردة في عام 2018 والتي بلغت 95 حالة.
وقال الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان إن حالات قتل الصحفيين واعلاميين سجلت في 18 دولة (9 حالات في افريقيا و12 في آسيا والمحيط الهادئ و2 في أوروبا و18 في أمريكا اللاتينية 8 في الشرق الأوسط والعالم العربي.
وأضاف ان ستة وفيات عرضية مرتبطة بالعمل سجلت في العام الحالي 5 في تنزانيا وحالة واحدة في الولايات المتحدة.
وأشار البيان الى ان عدد القتلى خلال العام الجاري هو الأدنى منذ عام 2000 عندما قتل 37 صحفيا موضحا في الوقت نفسه أن أسباب الخسائر في الأرواح خلال عام 2019 ظلت كما هي إلى حد كبير.
ونقل البيان عن رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين يونس مجاهد تأكيده ضرورة أن تكون هذه النسبة المنخفضة لحظة فارقة لأولئك الذين انضموا إلى الحملة التي أطلقها الاتحاد الدولي للصحفيين على مدار عقود من أجل سلامة الصحفيين.
وأضاف مجاهد انه "ورغم ذلك لانزال نشعر بالاستياء إزاء ما يرد الينا من تقارير حول استمرار سقوط اعداد كبيرة من الصحفيين في "زمن السلم المزعوم" اثناء محاولتهم الإبلاغ عن جرائم فساد او إساءة استخدام السلطة في بلدانهم بصورة تفوق ما قد يحصل اليهم في مناطق الحرب".
وشدد بهذا الصدد على ضرورة معالجة اخفاق الحكومات في وقف حالات الإفلات من العقاب.(

أخبار ذات صلة

0 تعليق