خبير سياسي: منطقة التجارة الأفريقية الحرة أهم خطوات في 2019

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور خالد فهمي، خبير العلوم السياسية، إن مصر استطاعت أن تثبت جدارة القارة الأفريقية بالمكانة التي تحظى بها في مختلف المجالات، خلال المحافل الدولية في عام 2019.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن"، عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أنه جرى عقد عدة مؤتمرات على المستويين الرئاسي والوزاري في عام 2019، من أجل التباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحل القضايا العالقة على مستوى القارة.

وتابع، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أجرى عددًا من الزيارات المتبادلة لدول أفريقية، بالإضافة إلى زيارات الوفود السياسية والدبلوماسية من أجل حل المشكلات العالقة في القارة.

وأردف أن تدشين منطقة التجارة الأفريقية الحرة كانت الخطوة الأهم خلال عام 2019، بعدما كان من المخطط إعلانها في عام 2017، وذلك تمهيدًا للوصول إلى الاتحاد الجمركي، ما يوفر المزيد من الفرص الاقتصادية والاستثمارات وإتاحة فرص عمل وإعادة التنمية وخلق مناخ جيد للاستثمار داخل القارة.

ولفت إلى أن هذا العام شهد أيضًا الربط بين كافة أطراف القارة، من خلال تدشين محور "القاهرة-كيب تاون"، والربط النهري بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، ما يؤدي إلى زيادة فرص التبادل التجاري بين الدول الأفريقية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق