ارتفاع الإیرادات الضریبیة 48 ملیون دینار خلال شهرين

أحداث اليوم الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحداث اليوم - ارتفعت الإیرادات الضریبیة خلال أول شھرین من العام الحالي بنسبة 6.6% أو ما مقداره 48 ملیون دینار مقارنة مع الفترة نفسھا من العام الماضي، بحسب نشرة وزارة المالیة.

وبلغت الإیرادات الضریبیة في شھر شباط (فبرایر) الماضي 768.3 ملیون دینار مقارنة مع 720.4 ملیون في الفترة نفسھا من العام الماضي.

یأتي ذلك مع بدء تطبیق قانون ضریبة الدخل الذي وسعت فیه الحكومة الشرائح الخاضعة للضریبة وقلل من حجم الإعفاءات. إلى جانب إخضاع سلع أساسیة لضریبة مبیعات 10% فیما أخضعت سلعا أخرى (كانت معفاة) لضریبة 4% و5%.

واستحوذت الإیرادات الضریبیة على ما نسبته 66.5% من إجمالي الإیرادات المحلیة والتي بلغت في أول شھرین من العام الحالي 1.154 ملیار دینار.

وشكلت تلك الإیرادات الضریبیة خلال أول شھرین من العام الحالي نسبة 15.2% من الناتج المحلي الإجمالي مرتفعة عن النسبة نفسھا خلال الفترة ذاتھا من العام الماضي إذ كانت تبلغ 14.9%.

وعودة إلى نشرة المالیة، فقد ارتفعت قیمة الإیرادات الضریبیة من السلع والخدمات في أول شھرین من العام الحالي بنسبة 3% إلى 506.5 ملیون دینار مقارنة مع 491.9 ملیون دینار في الفترة نفسھا من العام الماضي.

واستحوذت الضریبة العامة على السلع والخدمات على النسبة الكبرى من الإیرادات الضریبیة؛ إذ شكلت نحو 67% منھا.

وبلغت الإیرادات الضریبیة على الدخل والأرباح في أول شھرین من العام الحالي 198.7 ملیون دینار مقارنة مع 165.5 ملیون دینار في الفترة ذاتھا من العام الماضي.

وارتفعت تلك الإیرادات الضریبیة خلال فترة المقارنة بنسبة 20% وشكلت نحو 25% من إجمالي الإیرادات الضریبیة.

(الغد)

أخبار ذات صلة

0 تعليق