بالأرقام.. «الإنتاج الحربي» توضح أعداد المستحقين والمحذوفين من التموين

أخبار اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال اللواء المهندس مصطفى الصادق، رئيس مجلس إدارة مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي، إن المركز تعاقد مع وزارة التموين على إدارة منظومة التموين فى 1/1/2018، حيث كان يوجد 3 قواعد بيانات منفصلة لدى 3 شركات.

 

وأضاف «الصادق»، إنننا كنا نجد مثلا فى السابق مواطن يصرف خبز وتموين من 3 محافظات مختلفة مما يعد إهدار للمال العام، كمان كانت قواعد البيانات الثلاثة معرضة للاختراق نظراً لعدم ارتباطها ببعضها البعض، فقمنا بدمج هذه القواعد فى قاعدة بيانات واحدة مؤمنة.

 

وأوضح رئيس مركز النظم والمعلومات فى تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المركز تسلم قاعدة البيانات من وزارة التموين وبها 82 مليون مواطن مسجل، وقمنا من خلال قاعدة البيانات المؤمنة والمدققة والمرتبطة بعدة وزارات بحذف الوفيات والأسماء المكررة والمسافرين للخارج.

 

وأكد أن عدد المستحقين لدعم السلع التموينية بلغ  64 مليون فرد أما المستحقين لدعم الخبز فعددهم 72 مليوناً، وكل من هو مسجل بمنظومة الخبز فهو مستحق فلم يتم حذف أي شخص من منظومة الخبز، أما بالنسبة لـ64 مليون مواطن فهناك محددات لجنة العدالة الاجتماعية على ضوءها يُرسل إلينا مجموعة من أرقام من البطاقات القومية تفيد أن هؤلاء المواطنين طبقا للمحددات غير مستحقين للتموين، ومن ضمن هذه المحددات ارتفاع فاتورة استهلاك الكهرباء أو فاتورة استهلاك التليفون أو أن يكون لديه أبناء في جامعات خاصة أو سيارة فارهة أو أراضى زراعية.

 

وشدد اللواء المهندس مصطفى الصادق على أنه لا يتم حذف أي مواطن قبل إرسال رسالة نصية له تفيد بعدم أحقيته في صرف الحصة التموينية طبقا للجنة العدالة الاجتماعية وذلك حتى يمكنه التظلم على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة التموين، وعند تقديم تظلم يبدأ المركز بدراسة الحالات المتظلمة باستفاضة كاملة ويتم إرسال تلك المعلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية لإبداء الرأي والتأكد من مدى أحقيتهم في الدعم.

 

ولفت إلى أن الحالات التي لم تتظلم فيتم حذفها، ولجنة العدالة الاجتماعية مكونة من وزارات التموين والتضامن والمالية والاتصالات والتخطيط وهذه اللجنة هي من تضع تلك المحددات،ومركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي ما هو إلا جهة تنفيذية.

 

واختتم اللواء المهندس مصطفى الصادق رئيس مجلس إدارة مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي قوله بأن إصدار بطاقة تموين "بدل تالف أو بدل فاقد أو فصل اجتماعي" لا يتعدى 15 يوما حاليا بعد ميكنة المنظومة والتغلب على جميع مشاكل البيانات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق