إدانات عربية للعدوان التركي على شمال سوريا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر: أدانت عدة دول عربية بأشد العبارات الهجوم العسكري الذي تشنه الجمهورية التركية على مناطق  بشمال شرق الجمهورية العربية السورية.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، عن "إطلاق القوات المسلحة التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري عملية نبع السلام العسكرية في شمالي سوريا لتطهير المنطقة من منظمتي بي كي كي/ واي بي جي وداعش الإرهابيتين"، حسب وصفه.

مصر

وأدانت مصر بأشد العبارات العدوان التركي على الأراضي السورية، داعية إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، أمس الأربعاء، إن تلك الخطوة تُمثل اعتداءً صارخاً غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.

  ودعت مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تلك التطورات وسُبل العمل على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.

جامعة الدول العربية

ويعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، يوم السبت المقبل، لبحث العدوان التركي على الأراض السورية.

السعودية

وأكدت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة الخارجية، رفضها للعدوان العسكري التركي على الأراض السورية، موضحاً أن العدوان التركي يعد سافراً على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية.

وحذرت السعودية، من خطورة العدوان التركي على شمال شرق سوريا، مشيرة إلى انعكاساته السلبية على أمن المنطقة واستقرارها.

الإمارات

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بأشد العبارات العدوان العسكري التركي على سوريا. وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي إن هذا العدوان يمثل تطوراً خطيراً واعتداءً صارخاً غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي، ويمثل تدخلاً صارخاً في الشأن العربي.

وأكدت الخارجية الإماراتية، على موقفها الثابت والرافض لكل ما يمس سيادة الأمن القومي العربي ويهدد الأمن والسلم الدوليين، محذراً من تبعات هذه العدوان على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية ومسار العملية السياسية فيها.

الكويت

ومن جانبه، أكدت دولة الكویت أن العملیات العسكریة التركیة في شمال شرق سوریا تعد تھدیداً مباشراً للأمن والاستقرار في المنطقة، ودعت إلى ضرورة الالتزام بضبط النفس والبعد عن الخیار العسكري.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجیة الكویتیة، إن العملیات العسكریة التركیة شمال شرق سوریا تقوض فرص الحل السیاسي الذي یسعى إلیه المجتمع الدولي والذي حقق مؤخراً تقدماً ملموساً بتوصل المبعوث الدولي إلى تشكیل اللجنة الدستوریة التي ستحدد مستقبل الشعب السوري، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وألمح المصدر، إلى ضرورة "الالتزام بضبط النفس والبعد عن الخیار العسكري حتى لا تنزلق الأوضاع إلى ما یضاعف المعاناة الإنسانیة لأبناء الشعب السوري الشقیق، وحتى یتحقق الحفاظ على استقلال وسیادة سوریا وسلامتھا ووحدة أراضیھا".

البحرين

أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الهجوم العسكري الذي تشنه الجمهورية التركية على مناطق  بشمال شرق الجمهورية العربية السورية الشقيقة، مشيراً إلى أن التحرك العسكري التركي يعد انتهاكاً مرفوضاً لقواعد القانون الدولي، واعتداءً على سيادة سوريا ووحدة أراضيها، وفقاً لوكالة أنباء البحرين "بنا".

وأكدت الخارجية البحرينية، تأييدها الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية لاتخاذ موقف عربي موحد تجاه هذا العدوان.

العراق

كما أكد رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، أن التوغل التركي العسكري في سوريا يعد تصعيداً خطيراً، مضيفاً في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الأربعاء: أن ذلك "سيسبب كارثة إنسانية، ويقوي الجماعات الإرهابية".

ودعا الرئيس العراقي إلى توحد المجتمع الدولي لتدارك الكارثة، ودعم حل سياسي لمعاناة السوريين، والكرد منهم، للتمتع بحقوقهم في السلام والأمن والكرامة.

الولايات المتحدة

وعلى المستوى الدولي، حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من استمرار الهجوم على سوريا، مؤكداً الهجوم "فكرة سيئة" لا تدعمها الولايات المتحدة، ودعا أنقرة إلى حماية الأقليات الدينية. موضحاً  أن هذه العملية "فكرة سيئة".

دول أوروبية

وتقدمت 5 دول أوروبية وهي: "بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدةبطلب لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الهجوم التركي على الأراض السورية، وفقاً لمصادر لقناة "العربية".

وبمفردها من بين الدول الأوروبية، طالبت ألمانيا تركيا وقف العملية العسكرية في شمال سوريا، نتيجة تخوفات بشأن زيادة زعزعة استقرار  المنطقة والدولة العربية، مما قد يساعد على عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية.

ترشيحات:

تركيا تُعلن إطلاق عملية عسكرية شمال سوريا

مصر تدعو لاجتماع طارئ لبحث تطورات "العدوان التركي" على سوريا

5دول أوروبية تدعو مجلس الأمن لجلسة"طارئة" لمناقشة التحرك التركي بسوريا

تركيا تؤكد مشروعية تحركها بسوريا..وتوضح أهداف عملية نبع السلام

أخبار ذات صلة

0 تعليق