136.3 مليار درهم تجارة أبوظبي غير النفطية خلال 8 أشهر

جريدة الاتحاد الاماراتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبوظبي (وام)

بلغت قيمة التجارة الخارجية عبر منافذ إمارة أبوظبي 136.3 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2019، وذلك بحسب أحدث الأرقام التي أصدرها مركز الإحصاء - أبوظبي.
وأظهرت الإحصائيات تواصل الارتفاع في تجارة إعادة التصدير للإمارة والتي بلغت قيمتها 34.445 مليار درهم خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس من العام الجاري، في حين انخفضت قيمة الواردات إلى 64.432 مليار درهم في مؤشر على استمرار عملية الترشيد الاستهلاكي، أما على مستوى الصادرات فقد بلغت قيمتها 37.442 مليار درهم.
وحافظت المملكة العربية السعودية على المركز الأول في قائمة أكثر الدول تجارة مع أبوظبي وبقيمة بلغت 3.774 مليار درهم خلال أغسطس تلاها الولايات المتحدة 1.086 مليار درهم، ثم جاءت بعد ذلك الكويت 792 مليون درهم واليابان 786 مليون درهم.
وبحسب مركز الإحصاء فإن قيمة التجارة السلعية غير النفطية تقتصر على السلع التي دخلت فقط من المنافذ البرية والبحرية والجوية لإمارة أبوظبي أو خرجت منها، الأمر الذي يعني أنها لا تمثل كل تجارة أبوظبي غير النفطية مع العالم الخارجي.
وواصلت اللوازم الصناعية استحواذها على 77.4% من إجمالي صادرات الإمارة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري وبقيمة وصلت إلى 29 مليار درهم تقريباً في حين بلغت قيمة صادرات الأغذية والمشروبات 4 مليارات درهم وتوزعت بقية القيمة على صادرات الإمارة الأخرى.
أما على صعيد تجارة إعادة التصدير فقد كان النصيب الأكبر منها لمعدات النقل وملحقاتها، والتي بلغت 16 مليار درهم تلاها السلع الاستهلاكية بقيمة 6.3 مليار درهم ثم السلع الإنتاجية 6.3 مليار درهم أيضاً.

أخبار ذات صلة

0 تعليق