الجدعان: الاقتصاد السعودي على المسار الصحيح بدعم الإصلاحات والتحول الرقمي والتنويع

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، أن الاقتصاد السعودي على المسار الصحيح بدعم تحسن أداء مختلف القطاعات والتركيز على صناعات جديدة لتنويعه، والاهتمام بالتحول الرقمي في القطاع الحكومى واتخاذ اجراءات اصلاحية هيكلية جوهرية، مشيرا الى التركيز على القطاعين النفطي وغير النفطي من اجل تحقيق قيم مضافة في قطاع البترول وفقا لما أعلنه وزير الطاقة. واشار الى ان الاصلاحات الكبيرة التى جرى تنفيذها على مدار عامين، تم تصميمها استجابة للتحديات، مؤكدا العمل مع الشركاء في الخليج لدعم استقرار الاسواق. وقال الجدعان خلال كلمته في آخر ايام "مبادرة مستقبل الاستثمار" بالرياض - امس إن المملكة حققت تقدما كبيرا في الإصلاح خلال الـ 10 أشهر الماضية لافتا الى التنوع في الاقتصاد من خلال الرياضة والترفيه والتقنية فضلا عن نمو تراخيص الاستثمار الاجنبى بشكل لافت في الفترة الاخيرة.

وقال: إن السياسة الاقتصادية في المملكة مجهزة للاستجابة للتغيرات والتحديات الدولية. ولفت الى أن الاقتصاد السعودي يتمتع بالمرونة الكافية ليس فقط على مستوى التحديات المحلية ولكن على المستوى الدولي أيضا، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى منذ عام 2014، يشهد قطاع الإنشاءات هذا العام تحولا من المستوى السلبي إلى الإيجابي. واعرب عن اعتقاده بأن صندوق النقد الدولى غير توقعاته للاقتصاد السعودي نتيجة الأثر على الناتج النفطي، نظرا لقرار المملكة بتخفيض إنتاج النفط، وهو ما اتخذته مع دول أوبك للتأكد من أن هنالك سوقا مستقرة والاستدامة على المدى الطويل للصناعة. وأكد الجدعان أن التعاون الخليجي مستمر ومن آخر القرارات في هذا الشأن السماح للمواطنين للقيام بأعمالهم التجارية داخل دول المجلس دون الحاجة إلى جواز سفر.

وتسعى المملكة منذ عام 2016 من اجل تنويع القاعدة الانتاجية من خلال دعم الصناعة والتعدين والخدمات والسياحة وغيرها من القطاعات، كما تخطط للوصول بالايرادات غير النفطية الى ترليون ريال بحلول 2030، وشملت الاصلاحات تحسين مستويات الانفاق والحد من هدر العام، ومراجعة المشاريع ضعيفة الجدوى الاقتصادية، والتركيز على المشاريع ذات القيمة المضافة السريعة للاقتصاد. وحققت تراخيص الاستثمار الاجنبي طفرة نوعية خلال العام الحالى بتسجيلها زيادة بلغت 64% مقابل العام الماضى، وارتفع حجم الاستثمارات المباشرة خلال العام الحالى الى 2.3 مليار دولار بزيادة 10% عن عام 2018.


أخبار ذات صلة

0 تعليق