"البرلمان العربي" يُعلق على سد النهضة واستهداف أرامكو وانتخابات فلسطين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 مباشر: أصدر البرلمان العربي، 3 قرارات بشأن سد النهضة الإثيوبي، واستهداف شركة أرامكو السعودية للنفط، وكذا انتخابات فلسطين، التي أعلن عنها الرئيس محمود عباس.

جاء ذلك خلال انعقاد جلسته العامة الأولى، أمس الخميس، من دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثاني التي عقدت بمقر الجامعة العربية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد البرلمان العربي تضامنه الكامل مع مصر والسودان في مطالبهما المشروعة لحماية أمنهما المائي والحفاظ على حقوقهما القانونية والتاريخية وحصصهما الثابتة من مياه نهر النيل.

وشدد البرلمان على أن الأمن المائي المصري والسوداني هما جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مؤكدًا على عدم الإضرار بمصر والسودان "دولتي المصب" ورفض المساس بحقوقهما التاريخية في مياه نهر النيل.

وأشار إلى أهمية الالتزام بمبادئ القانون الدولي الحاكمة لاستخدام الأنهار المشتركة والاتفاقيات ذات الصِّلة، مشددًا على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين مصر والسودان وإثيوبيا اتصالا بمشروع سد النهضة ومنها "إعلان المبادئ" الموّقع في الخرطوم في 22 مارس/آذار 2015.

وأكد البرلمان العربي دعمه الكامل لجميع الإجراءات والمساعي التي تتخذها مصر للتوصل إلى اتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بما يحقق مصالح جميع الأطراف ولا يلحق أي ضرر بشأن مصر والسودان "دولتي المصب".

ودعا البرلمان العربي إلى ضرورة الإسراع في الوصول إلى اتفاق على أسس الحوار المفضي إلى فتح المجال لتبادل الخبرات والتعاون بين هذه الدول وتحقيق مصالحها وفقًا لمبدأ حسن الجوار والعلاقات التاريخية ومبادئ تقاسم حصص المياه بين الأطراف.

وطالب البرلمان إثيوبيا بالتفاوض في إطار مبادئ القانون الدولي والالتزامات القانونية والعمل على التوصل إلى قواعد ملء وتشغيل السد تتسق مع الالتزام القانوني على إثيوبيا بعدم إحداث أي ضرر بدولتي المصب.

وأدان البرلمان العربي الهجوم على المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية الذي يمثل "خرقًا صارخًا لميثاق الأمم المتحدة وللقوانين والمواثيق والأعراف الدولية، واستهدافًا مباشرًا للبنية التحتية لمنشآت النفط في المملكة"، وفقا للبيان الختامي الصادر عن الجلسة.

وأكد البرلمان العربي أن هذا الهجوم يُعد جريمة حرب وتصعيدًا ممنهجًا وخطيرًا ليس تجاه المملكة العربية السعودية فحسب وإنما العالم بأسره، بهدف زعزعة الأمن في المنطقة والإضرار بإمدادات الطاقة وتهديد الاقتصاد العالمي.

وطلب البرلمان الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة باتخاذ موقف جماعي عاجل وحازم تجاه هذا العمل الإرهابي الجبان، كونه اختبارًا حقيقيًا لإرادة المجتمع الدولي، ويجب أن لا يمر بلا عقاب، ومحاسبة المخططين والداعمين والممولين والمنفذين والذين يقفون خلفه سواءًا كانوا أفرادًا أو جماعاتٍ أو دولًا.

وكذلك أكد البرلمان العربي دعمه لدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن بإجراء الانتخابات الفلسطينية التي أعلن عنها في خطابه بالدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي

ودعا البرلمان العربي، الفصائل والقوى والفعاليات الفلسطينية إلى التجاوب مع دعوة الرئيس "أبومازن" لإجراء الانتخابات وفق القوانين والأنظمة الفلسطينية المعمول بها في دولة فلسطين وعدم وضع أي شروط أو قيود لإجراء الانتخابات والالتزام بنتائجها.

كما أكد دعمه لإجراء الانتخابات الفلسطينية بالقدس، والضفة الغربية، وقطاع غزة، محمّلا المسؤولية الكاملة لأي طرف يضع العراقيل أمام إجراء الانتخابات، داعيًا الأمم المتحدة وأطراف المجتمع الدولي خاصة الاتحاد الأوروبي، والاتحاد البرلماني الدولي، والبرلمانات الإقليمية إلى تقديم الدعم اللازم لتمكين لجنة الانتخابات الفلسطينية المستقلة والقيادة من أجل إنجاز عملية الانتخابات بكامل مراحلها.

وشدد البرلمان العربي على استعداده الكامل للمشاركة في مراقبة العملية الانتخابية في فلسطين، كما تم تكليف رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، بإبلاغ القرارات لكل من الأمين العام للجامعة العربية، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الاتحاد الأوروبي، ورئيس البرلمان الأوروبي، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

كما طالب البرلمان العربي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بالإسراع في نشر قاعدة بيانات بأسماء الشركات التي تقوم بأعمال مع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة كـ"قائمة سوداء" لمقاطعة أو معاقبة هذه الشركات وفقًا لقرار الأمم المتحدة حيث إن هناك 206 شركات غالبيتها إسرائيلية وأمريكية تلقت مذكرات عام 2016 من قبل مجلس حقوق الإنسان لمراجعة ممارساتها التجارية بالمستوطنات.

ترشيحات:

البرلمان العربي يطالب بوقف الاعتداء التركي على سوريا الإمارات.. أديس أبابا تستضيف الجلسة الرابعة للبرلمان الدولي أمير الكويت: أتابع بكل قلق ما يجري بدول شقيقة

أخبار ذات صلة

0 تعليق