معهد اقتصادي يتوقع ركود الاقتصاد الألماني في الربع الثالث

أخبار 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
توقع معهد كيل الألماني للاقتصاد العالمي (آي إف دابليو) أن يسجل الاقتصاد الألماني ركوداً في الربع الثالث من هذا العام بدلاً من التراجع، ليرفع بذلك من توقعاته السابقة. وذكر المعهد اليوم الجمعة أن البيانات الأولية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي أمس الخميس تشير إلى أن الاقتصاد الألماني ظل ثابتا.

وكان المعهد توقع في منتصف سبتمبر الماضي انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3ر0%.

ومن المقرر أن يعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في 14 نوفمبر الجاري أول تقدير للوضع الاقتصادي في الربع الثالث من هذا العام.

وقال الخبير الاقتصادي شتيفان كووتس: "الاقتصاد الألماني أظهر نفسه في الصيف أقوى قليلا مما كان متوقعاً. بشكل عام استمر التراجع، حيث استمر الاستغلال الاقتصادي في الانخفاض"، وأضاف: "ليس من المؤكد ما إذا كانت ألمانيا ستشهد انكماشا آخر في الناتج المحلي الإجمالي عقب الانكماش الذي سجلته في الربع الثاني، ما يضع البلاد في حالة ركود تقني".

وأظهرت تقديرات نشرها مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس الخميس، أن اقتصاد دول منطقة العملة الأوروبية الموحدة سجل نمواً بـ2ر0% في الربع الثالث من عام 2019 .

وجاءت البيانات المعدلة موسمياً مرتفعة بصورة طفيفة عما سبق أن توقعه محللون بتسجيل نمو بـ 1ر0% في هذا الربع.
يأتي هذا وسط تراجع للتضخم واستمرار التوترات التجارية العالمية.

وتعني تقديرات الربع الثالث استقرار معدل النمو عند نفس مستواه للربع الثاني من .2019

ومقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فإن النمو في الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو قد ارتفع بنسبة 1ر1% في الأشهر من يوليو وحتى سبتمبر.

وذكر المعهد أن البيانات المنشورة بالنسبة لفرنسا (زيادة 3ر0%)، وإيطاليا (زيادة 1ر0%)، وإسبانيا (4ر0%)، وبلجيكا (4ر0%)، والنمسا (2ر0%)، قدمت استنتاجات موثوقة بالنسبة للأداء الاقتصادي الألماني.

أخبار ذات صلة

0 تعليق