الإمارات الأولى عربياً في استخدام النطاقات العالمية

جريدة الاتحاد الاماراتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خالد الغيلاني (أبوظبي)

احتلت الإمارات المركز الأول عربياً و38 عالمياً، حسب آخر الإحصائيات العالمية في مجال أسماء النطاقات، وبلغ إجمالي النطاقات المسجلة من المستخدمين في الإمارات أكثر من 419300 نطاق، وتصدر نطاق «.com» بنسبة 55% ويليه النطاق الوطني «.ae» الذي حقق المركز الثاني بنسبة 18%.
وضمت القائمة الأسماء الأكثر شيوعاً وتسجيلاً من قبل المستخدمين في الإمارات «net.»، «.org»، «.me»، «.info» و«.co» واستحوذت الإمارات على نسبة 0.12% من إجمالي أسماء النطاقات حول العالم التي بلغت أكثر من 359.9 مليون نطاق.
ويستخدم النطاق كأسماء مرتبطة بنظام الـ «DNS» أي خادم تسجيل أسماء النطاقات على شبكة الإنترنت، وتستخدم لأغراض التسمية والعنونة الخاصة بالتطبيقات، ويمثل اسم النطاق أحد موارد بروتوكول الإنترنت، ويتصل مع موقع الويب المستضيف، الذي هو في الأساس يحمل رقم «IP» الخاص بالخادم مثل الحاسوب المتصل بالإنترنت.
وأول نطاق تم تسجيله من الإمارات كان بتاريخ 21 سبتمبر 1990، ومع مضي الوقت في عام 2000 تجاوز عدد النطاقات المسجل أكثر من 2000 نطاق، وسجلت الإمارات أكثر من 17 ألف نطاق عالمي مسجل في نهاية عام 2005.
وفي نهاية عام 2010 تخطى عدد النطاقات أكثر من 55 ألفاً، وعند نهاية عام 2015 بلغ إجمالي النطاقات أكثر من 160 ألف نطاق، وفي العام الماضي سجلت الإمارات أكثر من 348 ألف نطاق، بعدها قفز عدد النطاقات المسجلة من الإمارات حتى يوم أمس إلى 419.313 نطاقاً.
في المقابل، تعاني النطاقات العربية ضعف إقبال من حيث طلب المستخدمين، فمنذ عام 2000 حينما تم طرح فكرة استخدام الاسم العلوي للنطاق باللغة العربية، لم تحظ الفكرة بالدعم التقني وحينها كانت أغلب المتصفحات لا تدعم اللغة العربية في الروابط الإلكترونية.
واستمرت المحاولات من قبل جامعة الدولة العربية لدعم اللغة العربية برسم خطوات نحو شبكة إنترنت عربية بالكامل، حيث عرضت السعودية إطلاق المشروع بشكل تجريبي، وفي عام 2009 أبصرت النطاقات العربية النور، حيث أعلنت ثلاث دول تبنيها المشروع وتم حينها إطلاق أول نطاق على الشبكة بالحروف العربية «.مصر»، وتلتها «.السعودية»، وثم «.امارات» وتم تسجيلها في قائمة الأساسية لمنظمة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة «ايكان».
وفي 16 نوفمبر 2019 ستكمل النطاقات العربية عشرة أعوام منذ إطلاقها، مع التحديات الكبيرة وضعف في النمو في ظل العولمة والتقدم التكنلوجي والتعود الروتيني لاستخدام النطاق بالإنجليزية، ومن أهم النطاقات التي حاولت خطف أنظار المستخدمين «.شبكة» لتحل محل النطاق الإنجليزي «.com» وعلل القائمون على المشروع أهم الأهداف الرئيسة لتحويل الأسماء العلوية باللغة العربية وأهمها المحافظة على اللغة وعدم التخلي عنها، وأن اللغة الإنجليزية عاجزة عن تمثيل الأحرف العربية.
وبحسب الأرقام المحلية الصادرة عن هيئة العامة تنظيم اتصالات تم تسجيل 1618 نطاقاً تحت اسم «.امارات» حتى سبتمبر 2019.

أخبار ذات صلة

0 تعليق