اكتتاب أرامكو يثير شهية صناديق سيادية وكيانات مالية "كبيرة" في منطقتنا

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقلت وسائل إعلام خليجية وعربية معلومات تفيد بأن كيانات استثمارية بنكية وماليةوصناديق سيادية خليجية تلقت دعوات للمشاركة فى اكتتاب شركة أرامكو السعودية الذى بدأ رسميًّا اليوم.

ووفقاً لهذه المعلومات فإن المشاركة المفترضة فى اكتتاب العملاق النفطى يتطلب الوفاء باشتراطات محددة تضمن مساهمة الشركات الكبيرة فقط على اعتبار أن هذه الاشتراطات تتعلق بحجم أصول كبير ولها علاقة بالعمل النفطى .

ويتوقع أن يحظى اكتتاب أرامكو باهتمام لافت من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات فى المنظقة الخليجة والعربية .

وقد أعلنت شركة "أرامكو" السعودية عن

تحديد النطاق السعري للطرح الأولي لأسهمها وبداية فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد.

وقالت "أرامكو" إنه سيكون بإمكان الأفراد بدءًا من اليوم الأحد الاكتتاب بالسعر الأعلى للنطاق، وسيستمر حتى 28 نوفمبر الحالي، كما ستبدأ أيضًا المؤسسات بالاكتتاب الذي ينتهي في 4 ديسمبر القادم.

وتم تحديد النطاق السعري للطرح بين 30 و 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد، وسيكون حجم الطرح 1.5% كحجم أساسي من إجمالي أسهم

الشركة.

وفي حال كان سعر الطرح النهائي أقل من 32 ريالا ، يكون للمكتتبين الأفراد، فيما يخص الفرق بين قيمة الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي، الخيار بين:

(أ) الحصول على الفائض النقدي عن طريق رد قيمته للمُكتتب الفرد.

(ب) إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمُكتتب الفرد.

وكانت نشرة الإصدار قد أكدت أنه يحق للأفراد الاكتتاب بما لا يتجاوز 0.5 %من أسهم الشركة (مليار سهم)، فيما سيبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد 10 أسهم، دون تحديد حد أعلى.

وتزامنًا مع طرح أكبر اكتتاب في العالم، أعلن عدد من البنوك السعودية تمديد ساعات العمل خلال الفترة المخصصة للاكتتاب للأفراد، مع أحقية المقيمين والخليجيين في الاكتتاب في أسهم الشركة.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق