نصف مليون طن حجم مناولة ميناء السويق العام الماضي

الوطن (عمان) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رقم قياسي جديد للميناء

خطة توسعية ستمكن الميناء من استقبال السفن الكبيرة والمحملة بالبضائع المختلفة

الإعلان عن تفاصيل بناء الرصيف السياحي بميناء خصب خلال العام الجاري .. وميناء شناص في مرحلة التناقص

كتب ـ عبدالله الشريقي:
حقق ميناء السويق رقما جديدا في حجم المناولة البحرية خلال العام الماضي , وذلك بتمكنه من مناولة ما يقارب نصف مليون طن من البضائع أي 10 أضعاف الرقم المستهدف. وتبلغ مساحة الرصيف الحالي للميناء 100 متر، وسيتم تمديده إلى 250 مترا مما سيخدم ضعفي عدد السفن.
وقالت شركة مرافي إن الميناء استطاع خلال الفترة الماضية العمل على تحقيق التكامل مع موانئ السلطنة الرئيسية وذلك من أجل الاستفادة من الإمكانيات التي يتمتع بها قطاع النقل البحري اللوجيستي وتعظيمها بجانب الاستفادة من الميزات التنافسية للموانىء والتي استثمرت فيها الحكومة مليارات الريالات.
ويساهم ميناء السويق الذي تشرف عليه شركة مرافئ بشكل كبير في تنشيط الحركة التجارية المحلية وتزويد التجار بمختلف البضائع من بلد المنشأ مباشرة، كما أن الميناء يخدم تجارة السفن الصغيرة والمتوسطة، بالاضافة إلى ذلك شكل الميناء منصة للعديد من شركات القطاع الخاص لتطوير وتوفير خدمات مساندة داخل الميناء والمنطقة الواقعة حوله.
40 تاجرا عمانيا
وتعمل شركة مرافي على خطة توسعية خلال المرحلة القادمة على توسعة الميناء والتي بموجبها سيكون بمقدور الميناء استقبال السفن الكبيرة والمحملة بالبضائع المختلفة وكذلك تنويع أعداد وأحجام البضائع، كما أن شركة مرافيء ستقوم بعملية فحص أعماق الميناء، بالإضافة إلى ذلك فإن الميناء يخدم أسواق السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي، كما أن هذا الرصيف سيساهم في تنويع الأنشطة التجارية في الميناء وارتفاع اعداد المستفيدين من الأراضي من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حيث تعمل بالميناء حاليا 5 شركات مناولة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك أكثر من 40 تاجرا عمانيا.
وشهد ميناء السويق خلال العام الماضي 2019م حركة تجارية نشطة من خلال استقبال السفن المحملة بالمواد الغذائية المختلفة كالفواكه والخضراوات و المواشي ومواد البناء وكذلك المواد الأولية التي تستخدم في الصناعات الأساسية في بعض الصناعات , حيث إن هذه المواد قادمة من الأسواق الدولية الرئيسية، وتأتي أغلبها من ايران والهند وباكستان والعراق وغيرها من الدول.
ويوفر ميناء السويق العديد من الفرص لشركات الشحن وشركات الاستيراد وغيرها من الشركات اللوجستية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كما يسهم في تقديم الدعم لميناء خزائن البري الواقع ضمن مدينة خزائن الاقتصادية والتي تعد مركز الأعمال الدولية اللوجستية في محافظة جنوب الباطنة.
ميناء خصب
من جهة اخرى ستعلن شركة مرافيء خلال الفترة القريبة من العام الحالي 2020م عن المقاول الذي سيقوم ببناء الرصيف السياحي في ميناء خصب والذي بدوره سيساهم هذا الرصيف في استقبال السفن السياحية المختلفة وتنشيط السياحة المحلية وكذلك تعزيز قدرة إيرادات الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة وتحقيق الاستدامة المالية والارتقاء بجودة منتجاتها السياحية والتعريف أكثر بالصناعات المنزلية والحرفية والمنتجات الوطنية للأسر في محافظة مسندم.
ميناء شناص
أما بالنسبة لميناء شناص فقد طرحت شركة مرافيء مناقصتين لتطوير الميناء تجاريا والآن في طور التناقص.
الجدير بالذكر أن المجموعة العمانية العالمية للوجستيات (اسياد) تُعد الذراع التنفيذي لوزارة النقل وأحد أبرز مزودي الخدمات اللوجستية المتكاملة بالسلطنة والمعنية بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية اللوجستية 2040، كما تم تأسيس شركة مرافئ ضمن مجموعة اسياد كذراع استثماري للمجموعة من أجل تشغيل أنشطة الموانئ داخل السلطنة وخارجها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق